wiKi Clubs

نادى أسيك أبيدجان

نادي أسيك ميموسا هو نادي كرة قدم من ساحل العاج تأسس سنة 1948 . يعتبر من بين النوادي الكبيرة على مستوى كرة القدم في ساحل العاج و من بين أكثر الاندية تمثيلا لساحل العاج في مسابقة دوري أبطال أفريقيا إلى جانب نادى أفريكا سبورتس، ويلعب في دوري الدرجة الممتازة.

تاسس اسيك ميموساس في 1 يناير 1948 من قبل مجموعه من رجال الاعمال من غرب افريقيا ولبنان وفرنسا. يتكون النادي من مكان يسمي سول-بني في ابيدجان-مبوغو ، والذي هو اليوم اسم مجمع التدريب الخاص بهم. وفي السنوات التالية ، تنافس اسيك في بطوله ابيدجان مع منافسيه الدائمين و ابرزهم ” افريكا سبور” .

وبعد الاستقلال في 1960 ، فاز اسيك بلقبه الأول في القسم الرئيسي الذي تم العثور عليه حديثا في 1963. وفي أوائل السبعينات من القرن الماضي ، ارتفع اسيك إلى السلطة من خلال الفوز بلقب الدوري 5 من أصل 6 مرات ممكنة من 1970 إلى 1975. وكان هذا تحت قيادة اللاعبين لوران بوكو و اوستاش. في السنوات القادمة ، بعد ذلك سيطر فريق افريكا سبورت علي الدوري ، حيث فاز اسيك مره واحده فقط في 1980.

وفي 19 نوفمبر 1989 ، انتخب المحامي روجر اوجنن رئيسا للنادي. من خلال رغبته في إضفاء الطابع الاحترافي علي النادي ، قدم فيليب تروسيي كمدرب من 1989 حتى 1992. وكان هذا هو الوقت المناسب لعوده اسيك إلى القوه القديمة ، والفوز بالبطولة ست مرات متتالية بين 1990 و 1995. كما وفر اسيك العمود الفقري للمنتخب الوطني الذي فاز بكاس الأمم الافريقيه 1992 ، بما في ذلك الأعضاء الرئيسيين في الجانب مثل بن بادي ، ودونالد اوليفييه سيري ، وباسيل اكا كوامي. بعد تاهلها للدور نصف النهائي بالفعل خمس مرات من قبل ، فازت اسيك أخيرا بدوري ابطال افريقيا في 1998.

 بالنسبة لبعض اللاعبين ، كانت هذه فرصه للتوقيع الي الانديه الاوروبيه ، علي سبيل المثال كابتن الفريق تشيرسسوا جويل ، الذي انضم إلى اوليمبيك مرسيليا بعد ذلك. وبعد سنوات قليله ، تراهن اسيك علي سجلها الخاص من خلال الفوز بالدوري سبع مرات متتالية بين 2000 و 2006.

في 1993 انضم اللاعب الوطني الفرنسي السابق جان مارك غيو إلى موظفي النادي كمدير وممول. مع الرئيس روجر و أسس اكاديميه  MimoSifcom   في سول بني. في الأسابيع التالية ، بداوا في الكشف بين آلاف من الأطفال الصغار لتشكيل الفرق الاولي لتلقي التدريب والتعليم. في 1999 ، وبعد نجاح ASECs في دوري ابطال أوروبا 1998 ، واجه اسيك نادي الترجي في تونس في كاس السوبر الافريقي. ولكن معظم اللاعبين القدامى كانوا مسنين ، وتركوا النادي أو علي الأقل أرادوا ذلك. لذلك قرر غيوو ان تحل محل الفرقة القديمة فرق ناشئين من الاكاديميه ، ومعظمهم تتراوح أعمارهم بين 17/18 سنه تقريبا. واحتج السيد سليم شيبوب ، رئيس نادي الترجي علي هذا الاجراء ووصفها بأنها “فضيحة للعب ضد الأطفال”. ومع ذلك ، فازت فرقه اسيك الشابة بشكل مفاجئ 3-1  وجلبت اللقب الدولي الكبير الثاني للنادي. ومن بين الناشئين  كان بوبكر كوبا باري ، كولو توري ، ديدييه زوكورا ، جيل يابي يابو ، سياكا تينيه ، عبد الله دجيري ، فينانس زيزي ، وارونا دينداني.

عندما أصبح غيلان مدير للفريق البلجيكي بيفرلي في 2001 ، انضم اليه العديد من لاعبي الاكاديميه. ونتيجة لذلك ، كان الفريق البلجيكي يتالف أساسا من اللاعبين الإيفواريين لعده سنوات. و كان فريق بيفرلي فرصه لإظهار موهبتهم لاعلي الانديه الاوروبيه. وكان من اللاعبين في بيفرلي ، أرثر بوكا ، وايمانويل ايبويه ، وجيرفينهو. واستمر هذا الأمر حتى 2006 ، عندما انفصل غيليو وبيفرلي مع اسيك ميمبوساس.

ملعب فيليكس هوفويت-بواني

ملعب فيليكس هوفويت-بواني هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في أبيجان أكبر مدن ساحل العاج.غالباً ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم. يسع الملعب لجلوس 35 ألف متفرج. يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب ساحل العاج مبارياته الدولية.

بطولات نادي أسيك أبيدجان

دوري ساحل العاج   26   مرة

كأس ساحل العاج   19    مرة

كأس ابطال افريقيا    1    مرة

كاس السوبر الافريقي   1    مرة

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى ساحل العاج

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي أسيك أبيدجان

بينيت ماسينجا

تشيرسسوا جويل

ديدييه زوكورا

جرفينيو

ارونا دينداني

كولو توري

شعار النادي

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الصفراء والشورت الاصفر والشراب الاصفر

أنديه اوروبيه

انديه عربيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه