wiKi Clubs

نادى الاولمبي المصري

موسوعة الانديه

النادي الأوليمبي هو أحد أندية كرة القدم في مصر، ومقره في مدينة الإسكندرية، تأسس في 28 أغسطس 1905 تحت اسم النجمة الحمراء، أسسه علي مخلص الباجوري. وترأسه العديد من الشخصيات العامة السكندرية مثل عبد المنصف محمود باشا 

يعد النادي أحد أعرق الأندية المصرية فهو أول فريق من خارج القاهرة يفوز بالدوري المصري الممتاز وأول نادي مصري يلعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا ووصل في هذه البطولة للمربع الذهبي ولكنه انسحب من البطولة بسبب حرب عام 1967م وصعد إلى البطولة بصفته بطل الدوري المصري 1966.

 الاوليمبي سنة 1929

بعد ان عاد مخلص الباجوري  من إنجلترا بعد حصوله على ما يعادل الثانوية العامة هناك كان معجبا بالرياضة وخصوصا كرة القدم اسس النادي وكان أول مقر للنادي شقة صغيرة بمحرم بك وسمي النادي النجمة الحمراء وأدخل موظفي الجمارك في عضويته حيث أنه كان موظفا بها واختار الأستاذ سامي حسين مدير الجمارك أول رئيس للنادي وفي عام 1915 تم تغير اسم النادي إلى نادي موظفي الحكومة وفي عام 1924 تولى النبيل عباس حليم وكان من العائلة المالكة رئاسة بعثة مصر لدورة باريس الأوليمبية عام 1924 وكان رئيس اللجنة المصرية وهناك وجد أبطال النادي  يحرزون مراكز متقدمة في ألعاب الملاكمة والمصارعة ورفع الأثقال وكرة القدم فأعجب بهذا النادي وبعد عودة البعثة المصرية تم عمل جمعية عمومية وتم تغير اسم النادي إلى الاسم الحالي النادي الأوليمبي المصري بالإسكندرية أما أول ملعب لكرة القدم بالنادي فكانت في أرض الملاحة برأس التين ومكانه الآن مستشفى القوات البحرية.

بعثة مصر في اوليمبياد باريس 1924

وانتقل النادي إلي مكانة الحالي وكانت تسمي تلك المنطقة بتلال الحضرة عام 1928 ومن الطرائف أن مساجين سجن الحضرة قد قاموا بتمهيد الأرض وتسويتها بعد أن كانت عبارة عن تلات وجبال وبدا النادي في مكانة الحالي بملعب كرة القدم وتنس وصالة الألعاب الاوليمبية الشهيرة التي أخرجت الإبطال الاوليمبيين والدوليين

  عندما تولي الفريق أول / سليمان عزت قائد القوات البحرية رئاسة النادي سنة 1963 قام في العام التالي بضم الأرض المجاورة للنادي  حتى وصلت المساحة إلى ما يقرب من 8.5 فدان وضم نادي البحرية إلى النادي الأوليمبي وفي عهده ايضا فاز النادي ببطولة الدوري العام لكرة القدم موسم 1965/1966 كأول نادي خارج القاهرة يفوز بهذه البطولة

ابطال الدوري سنة 1966

فاز النادي ببطولة الدوري العام لكرة القدم موسم 65/1966 كأول نادي خارج القاهرة يفوز بهذه البطولة باللاعبين (ضياء نصر – السيد محسن – مصطفي شتا – محمود بكر – السكران – البوري – سعيد قطب كابتن الفريق – بدوي عبد الفتاح – حلمي سليمان – بحر جاسور – فاروق السيد – سعد موسي – عز الدين يعقوب هداف الفريق – محمود بدوي – إسماعيل اليمني – عادل حميده – احمد زنجر – كلاوي)

وكان النادي الأوليمبي هو أول نادي اشترك في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري عام 1967 وفاز على الهلال السوداني ولم تستكمل المسابقة لظرف حرب 1967.

هبط الاولمبي الى دوري الدرجة الثانية بعد خسارته 1-صفر أمام مضيفه انبي سنة 2009  في لقاء مؤجل من المرحلة 27 للدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

ولعب الاولمبي في الدوري الممتاز مرتين فقط في اخر 23 عاما.

ويعد النادي الأوليمبي أحد أبرز الأندية المصرية وأكثرها على الإطلاق حصداً للميداليات الأوليمبي لمصر، حيث حصد أبطال النادي 9 ميداليات أوليمبية من أصل 31 ميدالية حصدتها مصر منهم 5 ذهبيات من أصل 7 ميداليات حصدتها مصر في تاريخها الأوليمبي حتى عام 2018 والأبطال.

بطولات النادي الاولمبي

 

الدورى العام المصري      1     مره

كأس مصر   2    مره

رؤساء النادي الاولمبي

تولى رئاسة النادي الأوليمبي عبر تاريخه 22 رئيساً و منهم

النبيل / عباس حلمي علي عدة فترات حتى عام 1947 

الفريق أول / سليمان عزت (قائد القوات البحرية) من الفترة 1963 : 1967

الكابتن / محمود بكر  علي عدة فترات حتي عام 2002

المهندس / طارق السيد من 2012 الي الان

النبيل عباس

النادي الاولمبي المصري

محمود بكر

طارق السيد

ملعب النادي

الملعب الرئيسي لنادي الاوليمبي هو استاد الإسكندرية وهو ستاد متعدد الاستخدامات يقع في مدينة الإسكندرية في مصر. وهو حاليا يستخدم في مباريات كرة القدم كما تم استخدامه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2006 التي عقدت في مصر. وهذا الأستاد هو الأقدم في مصر وأفريقيا حيث تم بنائه عام 1929 حيث كان يتسع الأستاد لحوالى 13,660 متفرج، وحاليا بعد التجديدات أصبح يتسع 20,000 متفرج.

ابرز انجازات النادى الاولمبي

  • المركز الثالث بالدوري المصري سنة 1978
  • المركز الرابع بالدوري المصري سنة 1980
  • وصيف كاس مصر سنتي 1960 و 1967
  • الوصول الي الدور ربع النهائي ببطوله افريقيا سنة 1967

ابرز اللاعبين لنادي الاولمبي

عز الدين يعقوب

النادي الاولمبي المصري

البوري

النادي الاولمبي المصري

محمود بكر

wiki-clubs.com

احمد الكاس

شعار النادي

موسوعة الانديه

1952

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الحمراء والشورت الاحمر والشراب الاحمر

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه