wiKi Clubs

نادي الاتحاد السكندري

موسوعة الانديه

نادي الاتحاد السكندري هو مؤسسة وطنية ورياضية وثقافية واجتماعية ضخمة ، تأسس نادي الاتحاد السكندري في مدنة الاسكندريه وطوال أكثر من مائة عام صنع تاريخ حافل بالبطولات والإنجازات في مختلف الألعاب الرياضية بالإضافة إلى المواقف الوطنية.

اختلفت الحكايات عن سنة تاسيس نادي الاتحاد لاندماجه مع اكثر من نادي في البدايات بين سنة 1906 و 1918

سنة 1906  اسس حسن رسمى الشقيق الاكبر للاخوين محمود و سيد حودة نادى الاتحاد الوطنى و كان مقره غرفة بمنزل حسن رسمى بمنطقة رأس التين و كان ملعب النادى هو ارض الملاحة امام سراى رأس التين .حسن رسمى

لم يستمر نادى الاتحاد الوطنى بأسمه كثيراً حيث انتقل حسن رسمى لرئاسة نادى الحديثة احد اكبر اندية الاسكندرية آنذاك و بصحبته اخيه محمود حودة الذى لمع نجمه فى هذه الفترة و اصبح انضمامه لأى فريق مكسباً كبيراً و بالفعل بعد انضمام حودة الى نادى الحديثة بدأت شهرة النادى تزيد و حقق العديد من الانتصارات .

سنة 1910 قام مجموعة من طلبة المدارس بقيادة الاخوين عبده و شكرى الحمامى بتأسيس نادى الابطال المتحدة و انتخبوا لرئاسته الملازم مفضل ابو زيد و كان مركز هذا النادى فى بيت عائلة الحمامى وكان الفريق يتدرب في أرض فضاء معروفة باسم أرض زكي أفندي فى رأس التين .

سنة 1916 تقرر نقل الملازم مفضل أبوزيد رئيس نادي الأبطال المتحدة إلى خارج الاسكندرية بحكم عمله في البوليس وقتها ، استثمر عبده الحمامي صداقته القديمة مع حسن رسمي رئيس نادي الحديثه وفاوضه للإنضمام لنادي الأبطال المتحدة وذلك لتقوية النادي بضم محمود حودة و تمت المفاوضات بنجاح بشرط واحد من حسن رسمي رئيس نادي الحديثة وهو استبدال اسم نادي الأبطال ليصبح بأسم نادى الاتحاد ، و ذلك تيمُناً وامتداداً لنادي الاتحاد الوطني الذى اسسه حسن رسمى فى عام 1906 .

سنة 1918 تولى محمد شاهين رئاسة نادي الاتحاد ، وبدأ تواصل مسئولى نادي الاتحاد في أحد المناسبات مع مسئولى نادي السكندري ( و هو مجموعة من المنشقين عن نادى الموظفين ” الاوليمبى حالياً ” اسسوا نادى خاص بهم و اسموه نادى السكندرى ) ، وذلك لتكوين فريق قوي يضم العناصر الممتازة من الفريقين بتوحديهما في فريق واحد ، يقف ندا لنادي الموظفين وانتهت المفاوضات بتوحيد اسم الناديين ليصبح نادي الاتحاد السكندرى .

الاتحاد 1926

ظل الاتحاد ينتقل بين مجموعة من الملاعب فى الاسكندرية حتى انتهز مسئولوه الفرصة بعد افتتاح ستاد الاسكندرية عام 1929 و انشغال انجلو بولاناكى به ليطلبوا من المحافظ تخصيص ستاد الشاطبى لنادى الاتحاد و كان لهم ما ارادوا .

أنجب فريق الاتحاد السكندري العديد من النجوم الكبار علي مدار التاريخ استطاعوا ان يفرضوا اسماءهم علي الساحة المصرية وخطفوا الاضواء كثيرا من نجوم الاندية الاخري ومن ابرز نجوم الاتحاد السيد حودة ومحمود حودة ومحمد المهداوي وحسن رجب وحافظ بيظا وجابر الصوري وجمال البرنس ثم فهمي جميعي وكمال الصباغ ويسري سليمان والديبة والحاج شتا وعبدالجليل حميدة واحمد الخولي واحمد كاطو وسعد كريم وسعد راشد ثم احمد صالح وطلعت فواز واحمد اباظة وفؤاد مرسي ومحمد جابر ومحمد عبدالنبي وجابر الخواجة ثم شحتة الاسكندراني وبوبو وعادل البابلي والجارم وعرابي حارس المرمي الشهير ثم محمد عمر وطارق العشري.

السيد حوده و بجواره كمال الصباغ

نادي الاتحاد هو أول نادٍ يمثل مصر في الخارج وعرف بـ«سندباد الكرة المصرية» وأول نادٍ يدخل لعبة الهوكي، وساهم في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وكانت شعبيته الجارفة سببا في أن تقرر كوكب الشرق أم كلثوم أن تقيم به عدة حفلات لدعمه مالياً، في واقعة فريدة من نوعها. وهو النادي المصري الوحيد أيضاً الذي أستقبله العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في بيته بعد حصوله على بطولة كأس مصر عام 1973 وغنى له أغنيته الشهيرة
«الناجح يرفع إيده».

ارتبطت بطولات الاتحاد بكأس مصر وكأس الدورة الصيفية التي بدأ إقامتها في الستينات برعاية وزارة السياحة، حتى إن الراحل نجيب المستكاوي كبير النقاد العرب والمصريين أطلق على الاتحاد لقب الاتحاد الصيفي، لأن الدورة كانت تقام في الصيف وفاز بها الاتحاد تسع مرات من أصل إحدى عشرة مرة أقيمت فيها البطولة.

 

يحتفظ بتاريخ رياضي عريق ليس في كرة القدم فقط بل في ألعاب أخرى، فقد كوّن فريقا قويا في كرة السلة، في عام 1935، وفاز ببطولة المنطقة عام 1936 وظل محتفظًا بها حتى عام 1944، كما فاز في عام 1966 بالمركز الثاني في بطولة الإسكندرية، ومنذ منتصف السبعينات، أصبح أشهر فريق في مصر في عالم كرة السلة بل إن الإسكندرية تعتبر قلعة السلة المصرية، حيث فاز ببطولة الدوري أكثر من خمس عشرة مرة، كما فاز بالكأس أكثر من خمس عشرة مرة أيضًا بل إنه احتكر البطولة تماما طوال الفترة من 1978 وحتى 1993. لا يزال فريق كرة السلة بالنادي مشاركا في كل البطولات العربية والدولية ونادي الاتحاد السكندري هو أول نادٍ مصري يفوز بكأس أفريقيا للأندية وأول نادٍ مصري يشارك في كأس أوروبا للأندية ووصل إلى مراحل متقدمة في بطولتين متتاليتين وهو أيضًا أكثر الأندية العربية فوزاً بالبطولات القارية والعربية ويعد نجمه في السبعينات والثمانينات مدحت وردة هو أسطورة كرة السلة الأفريقية وتوج مجهوداته بانتزاع كأس أفريقيا لمصر وفاز بلقب لاعب القرن في كرة السلة.

رؤساء النادي

أبرز رؤساء النادي كان السياسي الكبير فهمى بك ويصا – من مؤسسي حزب الوفد و أحد تلامذة المناضل سعد زغلول- من أبرز من تولوا رئاسة نادى الإتحاد السكندري . تولى فهمى بك ويصا مسئولية وزارة الوقاية المدنية بعدما عينه مصطفى النحاس باشا وزيراً بوزارته عام 1943.

ومن أبرز رؤساء نادي الإتحاد أيضا ، الفريق أنور عبد اللطيف، الذي ساهم في تأسيس سلاح الضفادع البشرية المصرية وكذلك جمعية الكشافة البحرية واقام أول نادي للكشافة البحرية في مصر.

أما رئيس نادي الاتحاد الأسبق محمود القاضي فكان أحد أبرز قادة المعارضة المصرية ضد الأحتلال البريطاني، و كان كذلك عضواً بارزاً بمجلس الشعب حيث بدأت حياته السياسية بتزعم المظاهرات ضد الإنجليز وقتما كان طالباً بكلية الهندسة حتى اعتقل و هو في السنة النهائية عام 1948.

وبعد الدكتور القاضي تولى رئاسة نادي الإتحاد السكندري عدة أسماء قيادية وسياسية بارزة من جملتهم الحقوقي عبد الله علي حسن، و الدكتور سعد عقل ،و الدكتور كمال شلبي،ورجل الأعمال صاحب الشعبية الجارفة في الأسكندرية البرلماني السابق ورئيس لجنة مئوية نادي الاتحاد عام 2014الأستاذ محمد مصيلحي.

الفريق أنور عبد اللطيف

الدكتور كمال شلبي

محمد مصيلحي

ملعب نادي الاتحاد السكندري

الملعب الرئيسي لنادي الاتحاد هو استاد الإسكندرية وهو ستاد متعدد الاستخدامات يقع في مدينة الإسكندرية في مصر. وهو حاليا يستخدم في مباريات كرة القدم كما تم استخدامه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2006 التي عقدت في مصر. وهذا الأستاد هو الأقدم في مصر وأفريقيا حيث تم بنائه عام 1929 حيث كان يتسع الأستاد لحوالى 13,660 متفرج، وحاليا بعد التجديدات أصبح يتسع 20,000 متفرج.

بطولات نادي الاتحاد السكندري

كأس مصر   6  مرات

كأس السلطان حسين  1 مره

دورى منطقه الإسكندرية  27 مره

الترتيب علي مستوى مصــر

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر اكتوبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي الاتحاد السكندري

الديبه

بنايوتي

شحته الاسكندرانى

بوبو

الجارم

طارق العشري

جدو

شعار النادي

اختلفت شعارات فريق الاتحاد السكندري على مر العصور نظرًا للتطور والحداثة أو باختلاف المناسبات سواء الخاصة بالنادي أو المناسبات الوطنية.

أول شعار تم استخدامه

2007

موسوعة الانديه

2014

رابطة المشجعين

يملك نادي الاتحاد رابطه كبيره من المشجعين في محافظة الاسكندريه  والمحافظات القريبه منه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الخضراء والشورت الابيض والشراب الاخضر

icandoit.uk

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه