wiKi Clubs

نادي الهلال السعودي

موسوعة الانديه

نادي الهلال السعودي هو نادٍ رياضيّ، ثقافيّ، اجتماعيّ سعودي أُسس عام 1957، مقرّه في العاصمة السعودية الرياض ويعتبر الفريق الأول في السعودية من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 61 بطولة ، والاجمالية سواء كانت رسمية أو ودية 97 بطولة. ويحتل الفريق الأول لكرة القدم نادي الهلال السعودي المرتبة التاسعة والسبعين عالميا في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من حيث تحقيق البطولات المحلية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

أسس نادي الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد  1957/10/14 بمسماه الأول الأولمبي ، قبل أن يتم تغيير المسمى، وقاد الهلال خلالها إلى تحقيق أول بطولة في تاريخه ، كأس الملك عام 1381هـ أمام الوحدة ، إلى جانب قيادة الهلال للفوز بكأس الملك وولي العهد أمام الاتحاد والوحدة في موسم 1384هـ.

الشيخ عبدالرحمن بن سعيد

تم تسمية نادي الهلال بهذا الاسم   في 1958 حين اختار الملك سعود بن عبدالعزيز اسم الهلال من بين ثلاثة أسماء رفعت إليه ( الوحدة ، واليمامة ، والهلال ) بعد تحفظه على الاسم القديم ( الأولمبي ) على اعتبار انه اسم غير عربي.

بعد مضي سنوات قليله على تشكيل الفريق، استطاع النادي وضع بصماته بإحرازه أول بطولة رسمية وتحقيقه بطولة كأس الملك في عام 1961 لتكون تلك باكورة ألقاب توجت نادي الهلال زعيماً الأندية السعودية على الإطلاق، واستعاد كأس الملك في عام 1964، بعد فوزه بركلات الترجيح على نادي الاتحاد. ومع الانطلاقة الفعلية للدوري السعودي 1976-77 توج الهلال بأول ألقابه في بطولة الدوري بإحرازه 20 نقطة.

يُعدّ الهلال أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز بخمسة عشر بطولة، إلى جانب تزعمه كأس ولي العهد بثلاثة عشر بطولة وهو رقم قياسي، وكأس الإتحاد السعودي لكرة القدم الذي سُمي لاحقاً (بكأس الأمير فيصل بن فهد) سبع مرات وهو رقم قياسي، بالإضافة إلى كأس الملك السعودي ثمان مرات ويُعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية بواقع بطولتين لـ كأس الخليج العربي للأندية وأربع بطولات عربية للأندية على النحو التالي : حيث حقق دوري أبطال العرب مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة وكأس السوبر العربي مرة واحدة وست بطولات آسيوية للأندية على النحو التالي : مرتين دوري أبطال آسيا ومرتين بطولة كأس الكؤوس الآسيوية ومرتين بطولة كأس السوبر الآسيوي وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا، وحصل على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز. في العاشر من أيلول 2009 أعلن موقع الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ IFFHS حصول نادي الهلال السعودي على لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك خلال فترة (1901-2000).

أنجب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط أفضل لاعب في آسيا موسم 2000 وخالد التيماوي ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق، كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978 م. ومن نجوم الفريق الحاليين المهاجم ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولاعب الوسط محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006 من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في 10 سبتمبر 2009 اختير نادي الهلال فريق القرن في القارة الأكبر ، وذلك بشكل رسمي من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم ، المرتبط بالاتحاد الدولي الفيفا لكرة القدم ، وحظي الهلال بهذا الإختيار يوم الثلاثاء 10/10/1430هـ الموافق 29/9/2009 م حين أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ وإحصائيات كرة القدم ، اختيار نادي الهلال نادي القرن الآسيوي متفوقاً على جميع أندية القارة الآسيوية. وشارك نادي الهلال يوم الثلاثاء 27/5/1431هـ الموافق 11/5/2010م مع أندية قارات العالم في حفل التكريم الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن للأندية التي حازت لقب نادي القرن في قاراتها.

رؤساء النادي

رؤساء النادي  منذ نشأته سنه 1957 الي 2019

عبد الرحمن بن سعيد

عبد الرحمن الحمدان

عبد الرحمن العبدان

فيصل الشهيل

عبد الله بن ناصر

هذلول بن عبد العزيز

عبد الله بن سعد

محمد مفتي

خالد بن محمد

فواز المسعد

بندر بن محمد

سعود بن تركي

عبد الله بن مساعد

عبد الرحمن بن مساعد

نواف بن سعد بن عبدالله

محمد بن فيصل

الشيخ عبدالرحمن بن سعيد

عبد الله بن سعد

محمد بن فيصل

ملعب نادي الهلال السعودي

قررت إدارة الهلال استغلال ستاد جامعة الملك سعود بمباركة الهيئة العامة للرياضة.

ويعتبر ستاد جامعة الملك سعود واحدا من أفضل ملاعب المملكة العربية السعودية، ويتسع لـ25 ألف مشجع.

بطولات نادي الهلال السعودي

الدورى السعودي    15  مره

كأس الملك    8   مرات

كأس ولي العهد    13  مره

كأس الاتحاد السعودي    7   مرات 

 كأس السوبر السعودي   2   مره

دوري أبطال العرب   2   مره

كأس الكؤوس العربية  1  مره

كأس السوبر العربي  1  مره

كأس الخليج العربي للأندية  2  مره

دوري أبطال آسيا    2   مره

كأس الكؤوس الآسيوية    2   مره

كأس السوبر الآسيوي    2   مره

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى السعوديه

الترتيب علي مستوى قاره اسيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر اكتوبر 2019

ابرز انجازات نادي الهلال السعودي

  • فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي بـ 61 بطولة رسمية معتمدة
  • أول نادي يحقق الدوري السعودي الممتاز عام 1977

  • أول نادي سعودي وعربي يحصل على جائزة أفضل نادي في قارة آسيا عام 2000 وعام 2001 من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

  • أول نادي سعودي وعربي وآسيوي يحقق بطولات القارة الآسيوية لكرة القدم الثلاث (الدوري والكأس والسوبر).

  • أول ناد على مستوى العرب وقارة آسيا يحقق خمس بطولات في لعبة كرة القدم في موسم واحد .1995

  • أول نادي في العالم يكمل موسم كامل بلا خسارة عام 2017

ابرز اللاعبين لنادي الهلال السعودي

ريفيلينو

سامي الجابر

فهد المصيبيح

صالح النعيمة

نواف التمياط

محمد الدعيع

يوسف الثنيان

ياسر القحطاني

شعار النادي

موسوعة الانديه

1952

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الزرقاء والشورت الازرق والشراب الازرق

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه