wiKi Clubs

نادي اوليمبياكوس اليوناني

موسوعة الانديه

نادي اوليمبياكوس لكره القدم هو ناد لكره القدم اليونانية مقره في بيرايوس في أثينا واسمه مستوحى من ألاعاب الاولمبيه القديمة تأسّس في العام 1925و يعد أولمبياكوس أكثر الأندية اليونانية فوزًا بالألقاب

تاسس اوليمبياكوس في 10 مارس 1925 ، في ميناء بيرايوس الأثيني. وكان الهدف الاول للنادي ، كما ورد في النظام الأساسي ، هو الزراعة المنتظمة وتطوير إمكانيات الرياضيين للمشاركة في المسابقات الرياضية ، ونشر المثل الأعلى الرياضي الأولمبي وتعزيز الروح الرياضية بالتركيز علي الشباب وفقا لمبادئ المساواة ، من خلال التاكيد علي أساس صحي وأخلاقي واجتماعي كاساس له.

اتفق أعضاء نادي بيرايوس اوميلوس و نادي مشجعين بيرايوس خلال الجمعية التاريخية لدمج الناديين معا لتكوين ناد واحد ، وقد اقترح نوتوس كامبيروس ، وهو ضابط كبير في البحرية اليونانية ، اسم اوليمبياكوس والصورة الشخصية للفائز الأولمبي المتوج كشعار للنادي الجديد.  كان من بين أبرز الأعضاء المؤسسين ستافروس ماراجوداكيس ، مدير مكتب البريد ؛ نيكوس اندرونيكوس ، تاجر ؛ ديميتريوس سكولياس ، ضابط في الجيش اليوناني ؛ نيكولاوس زاكارياس ، محام ؛ اثاناسيوس ميرميغناس ، كاتب عدل ؛ كوستاس الذي أصبح أول حارس مرمي في تاريخ النادي.

مؤسسين نادي اوليمبياكوس

في 1926 ، تاسس الاتحاد اليوناني لكره القدم ونظمت البطولة اليونانية في الموسم 1927-1928. هذه كانت اول بطولة  وطنيه. وقد نظمت البطولة اليونانية بهذه الطريقة حتى 1958 – 59. ومع ذلك ، في الموسم الثاني (1928 – 29) نشا نزاع بين اوليمبياكوس والاتحاد اليوناني لكره القدم ، ونتيجة لذلك ، لم يشارك النادي في البطولة ، مع باناثينايكوس و أيك أثينا. خلال هذا الموسم ، لعبت ثلاثه منهم مباريات وديه مع بعضها البعض ، وشكلت مجموعه تسمي P.O.K.. وفي الوقت نفسه ، واصل النادي السيطرة علي بطوله بيرايوس المحليه ، والفوز في ألقاب 1926 – 27 ، 1928 – 29 ، 1929 – 30 و 1930 – 31 وبدا في تاسيس نفسه كقوة رائده في كره القدم اليونانية.

فريق اوليمبياكوس سنة ١٩٢٧

في الثلاثينيات ارتفعت شعبيه البطولة اليونانية في جميع انحاء اليونان ارتفاعا كبيرا. فاز النادي بخمسة بطولات في تسعه مواسم (1932 – 33, 1933 – 34, 1935 – 36, 1936 – 37, 1937 – 38) وبحلول 1940, وقد فاز اوليمبياكوس بالفعل بستة بطولات في المواسم الحاديه عشره من البطولة اليونانية.

وبعد الحرب الاهليه في اليونان شهد اولمبياكوس العديد من اللاعبين الرئيسيين في حقبه ما قبل الحرب المتقاعدين ، مع إدخال العديد من التغييرات الهامه علي قائمه الفريق. وبقي قائد اوليمبياكوس والهداف جيانيس فازيوس في النادي ، إلى جانب جيانيس شيلميس. وانضم ايضا بعض اللاعبون المهمون الجدد إلى النادي ، مثل اندرياس مورياتيس. وبمجرد ان استؤنفت المبارىات مره اخري، عاد النادي إلى مركزه المهيمن في كره القدم اليونانية. من 1946 إلى 1959 ، فاز اولمبياكوس بتسعة بطولات من أصل 11 بطوله يونانية و كانت إنجازا لا مثيل له في تاريخ كره القدم اليونانية ، وهو سجل تاريخى استمر لمده 44 سنه ، حتى تمكن اولمبياكوس من الفوز بسبع بطولات يونانية متتالية من 1997 إلى 2003.

في سنة 1959 تأهل اولمبياكوس لأول مره  لكاس الاتحاد الأوروبي و لعب ضد ميلانو  وأصبح أول ناد يوناني لعب في المسابقات الاوروبيه.

في 1979  استحوذ فريق من مالكي السفن البارزين علي ثروات الفريق! وكان من بينهم ميلتياديس ماريناكيس ، والد الزعيم الأوليمبي فانغيليس ماريناكيس ، الذي عرض أيضا الاستفادة القصوى من منصب رئيس هيئه الأركان العامة. في صيف 1979 يفوز النادي باول بطولة وطنيه للمحترفين. وفاز الفريق بالبطولات الأربع الاولي للمحترفين (1980 ، 1981 ، 1982 ، 1983) وكانت تلك الفتره فتره الأربع سنوات الذهبية للرئيس ستافروس دايفا ، مع لاعبين مثل ارفانيتس ، غالاكوس ، ميهوس ، نوفوسيلاتس ، نيكولاوديس ، ليمونس ، اناستانوبولوس

بعد الفوز بلقب سنة 1987 ، عندها فاز اوليمبياكوس بالبطولة بشكل مريح ، عشر نقاط  اكثر من بانثانايكوس. ومنذ ذلك الحين ، بدا ما يسمي “بالسنوات الحجرية” ، وهي فتره جفاف التي استمرت حتى منتصف التسعينات بدون الفوز باي لقب للدوري.

وقد اعتبر اوليمبياكوس منذ عقود مؤسسه غنيه. لا يوجد دليل أكبر من حقيقة انه في 1988 وقعوا مع النجم لاجوز ديتاري المجري من اينتراخت فرانكفورت ، و كان ثاني اغلي  انتقال في تاريخ اللعبة في ذلك الوقت. فقط كان نابولي قد أنفق أكثر قبل ذلك ، للتوقيع  دييغو مارامونا  من  برشلونة. ومن المثير للاهتمام ، لم يمض وقت طويل بعد ذلك ، ان رئيس/مالك اوليمبياكوس (جيورغوس كوكوتيس) الذي وقع علي ديتيري ، انتهي به المطاف في السجن ، وأدين بارتكاب سلسله من الجرائم المتصلة بالفساد.

ديتيري ليس بأي حال اللاعب الوحيد المشهور عالميا الذي يرتدي قميص اوليمبياكوس. القائمة طويلة ، وانها تستمر في النمو. ريفالدو ، علي سبيل المثال ، وقع في للنادي في 2004

في اواخر التسعينات نادي اوليمبياكوس بدا في كسب لقب غير رسمي “النادي المفضل لكل حكومة يونانية”. وقد فاز العديد من ألقاب التي حصل عليها لاحقا من قبل معارضي اوليمبياكوس بقرارات التحكيم ، واعتبر نادي بيرايوس القوه المهيمنة داخل الاتحاد اليوناني لكره القدم.

واستمر نادي اوليمبياكوس في حصد اللقب تلو الاخر حتي اصبح اكثر نادي فوزا بالالقاب في اليونان و صاحب الشعبيه الجارفه 

ملعب كاراسيكاكيس

ملعب جورجيوس كاراسيكاكيس  ويشار اليه عاده باسم  ملعب كاراسيكاكيس  هو  ملعب لكره القدم في  بيرايوس، اليونان، والأرض الرئيسية لنادي بيرايوس لكره القدم  اوليمبياكوس. مع قدره استيعاب ل 32000 متفرج . وسمي  تيمنا بالقائد العسكري لحرب  الاستقلال اليونانية .

نادي اوليمبياكوس

بطولات نادي اوليمبياكوس اليوناني

الدوري اليوناني   37  مره

كأس اليوناني  44   مره

كأس اليونان  27 مرات

كاس السوبر اليوناني  4  مرات

كأس اليونان الكبري  3   مرات

كأس البلقان    1  مره

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى اليونان

الترتيب علي مستوى قاره اوروبا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز من لعبوا لنادي اوليمبياكوس اليوناني

اندرياس موراتيس

جوليو لوسادا

ميكاليس كريتيكوبولس

بريدراج دورفيتش

جيوفانى سيلفا

لاجوس ديتاري

ريفالدو

شعار النادي

موسوعة الانديه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البيضاء المخططه بالاحمر والشورت الاحمر والشراب الاحمر

انديه عربيه

انديه امريكيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه