wiKi Clubs

نادي مازيمبي الكونجولي

تاريخ نادي مازيمبي

نادي مازيمبي الكونجولي ، المعروف سابقا باسم نادي الانجلبير ، هو ناد كونغولي لكره القدم مقره في لوبومباشي. لعب مبارياته في ستاد مازمبي يقع في ضاحية كامالودو. مازمبي من بين الانديه الرياضية الرئيسية في جمهوريه الكونغو الديمقراطية واحد من أنجح فرق كره القدم في افريقيا علي الإطلاق. اكتسبوا سمعه كبيره عندما هزموا انترناسيونال البرازيل في نصف النهائي من كاس العالم للاندية. أصبحوا أول نادي كونغولي مع 300,000 متابعين علي ألفيس بوك. هم الفريق الأكثر نجاحا في الكونغو الديموقراطية بعد الفوز ب 36 لقب.

تاسس مازمبي في 1939 من قبل الرهبان البينديكتين ، قرر المبشرون إنشاء فريق لكره القدم ، يدعي القديس جورج FC في 1944 أخذ الفريق اسم نادي الانجلبير بعد رعايته ، وهي علامة تجاريه للإطارات.

بعد استقلال الكونغو, في يونيو 30, 1960, تم أعاده هيكله الانجلبير في 1966, و تجديد قائمته وحقق الثلاثيه (بطوله وطنيه, كاس كاتانغا وكاس الكونغو).

وفي ال1967 وال1968 ، فاز بكاسين من أنديه ابطال افريقيا. هذه هي الفترة  المجيدة لنادى مازمبي.  وصل الفريق الي النهائي أربع مرات في كاس أنديه ابطال افريقيا (1967 ، 1968 ، 1969 و 1970).

فريق الانجلبير سنة 1967

في 7 كانون الأول/ديسمبر 1980 ، عاد إلى المجد بفوزه بكاس الكؤوس السادسة. وبعد غياب دام 18 عاما ، عاد إلى الساحة الافريقيه بفضل الرجل الذي يبلغ من العمر 38 عاما ، وهو مويز كاتومبي شاباي ، رئيس الجمهورية الحالي.

بعد 39  سنه ، تم كتابه صفحه جديده من التاريخ لفريق مازيمبي وفاز بالبطولة الاقليميه وخاصه الدوري الوطني لكره القدم ، لدورته الرابعة عشره. و فاز بالكاس القاري الرابع في دوري ابطال الاتحاد الافريقي في نوفمبر 2009 في ملعب في كينيا ضد النيجيريين.

وفي كاس العالم للانديه في الامارات العربية المتحدة 2009 ، انهي الممثل الافريقي السادس في هذه المسابقة التي فاز بها نادي برشلونة. وقد أصبح مازمبي أول ناد افريقي يشارك في هذا التحدي العالمي.

استمر نجاح مازيمبي للعام الثاني علي التوالي حيث استطاع الحفاظ علي لقبة واحراز البطولة مرة أخرى عام 2010 بعد الفوز في النهائي علي الترجي 5/صفر وفي العودة 1/1 ليفوز بمجموع المباريتين.

وفي كاس العالم للانديه تمكن من تحقيق وصافة كأس العالم للأندية بعد فوزه علي باتشوكا المكسيكي بهدف دون رد وفوزه علي انترناسيونال البرازيلي بهدف دون رد قبل ان يخسر في النهائي امام انتر ميلان الإيطالي بثلاثية ، ويُعتبر مازيمبي أول فريق أفريقي يصل لنهائي كأس العالم للأندية

في عام 2013  تم إقصاء مازيمبي من دوري أبطال افريقيا من دور الستة عشر بعد أن فشل في التغلب علي بطل جنوب أفريقيا أورلاندو بيراتس حيث فاز بطل جنوب افريقيا بثلاثية لهدف في مباراة الذهاب في جوهانسبرغ وكان مازيمبي يحتاج لهدفين للعبور ولكنه فاز بهدف وحيد في ملعب لوبومباتشي في الكونغو الديمقراطية بعد الهزيمة من اورلاندو بيراتس في دور الـ 16 انتقل مازيمبي الي الكونفيدرالية الافريقية

عام 2015  كان هو أحد الاعوام الذهبية لمازيمبي ، حيث واجه في دور الـ 32 فريق ماميلودي صن داونز أحد ابطال جنوب أفريقيا ، وتمكن بطل جنوب افريقيا من الفوز بهدف دون رد في مباراة الذهاب في جنوب افريقيا ولكن تمكن مازيمبي من العودة في الاياب بثلاثية لهدف ، وتمكن بعدها من تجاوز الملعب المالي ليصل الي دور المجموعات الأكثر إثارة برفقة نادي الهلال و المغرب التطواني و سموحة  ليتصدر مازيمبي المجموعة قبل ان يواجه الهلال في ستاد ام درمان في السودان ليخسر مازيمبي بهدف دون رد ، ثم يحقق نتيجة خيالية بخماسية امام المغرب التطواني في لوبومباتشي ليؤكد صدارة المجموعة وتأهله للدور نصف النهائي لملاقاة المريخ الذي تمكن مازيمبي من اقصاءه ثم واجه اتحاد الجزائر في النهائي ليفوز بنتيجة 2/1 في قلب الجزائر بالرغم من حالة الطرد لمازيمبي والتي اضرت الفريق في لقاء الاياب أيضًا وضربة جزائهم الضائعة … وفي مباراة العودة فاز مازيمبي مرة أخرى بثنائية ليؤكد اللقب له

استاد مازيمبي

ستاد TP مازمبي هو ملعب متعدد الاستخدامات    يقع في  ضاحية  كامالودو في لوبومباشي،  جمهوريه الكونغو الديمقراطية. منذ الانتهاء منه في 2011 ، وقد استخدمت في الغالب لمباراات  كره القدم  وهو المكان الرئيسي  لنادي مازيمبي ويضم الملعب 18,000 مقعدا.

بطولات نادي مازيمبي الكونجولي

الدوري الكونجولي الأول   17   مرة

كأس الكونجو   5   مرات

كأس السوبر الكونجولي    3   مرات 

كأس ابطال افريقيا    5  مرات

كأس السوبر الافريقي    3   مرات 

كأس الكونفيدراليه الافريقي    2  مرة

كأس ابطال الكئوس الافريقي    1  مرة

 

الترتيب علي مستوى الكونجو

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي مازيمبي الكونجولي

مبوتو

رينفورد كالابا

بين مالانجو

شعار النادي

تاريخ نادي مازيمبي

الشعار الحالي

الشعار القديم

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البيضاء بخطوط سوداء والشورت الاسود والشراب الابيض

أنديه اوروبيه

انديه عربيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه