wiKi Clubs

نادي بوكا جونيورز الارجنتيني

نادي بوكا جونيورز

نادي بوكا جونيورز الرياضي هو أحد أندية كرة القدم أرجنتينية، يقع مقره في مدينة بوينس آيرس. تأسس الفريق في 3 أبريل 1905. ملعبه بومبونيرا الذي يسع إلى 000‘49 متفرج. يحتل نادي بوكا جونيورز المركز الثالث في ترتيب الرقم القياسي العالمي لعدد البطولات القارية، متعادلاً مع ميلان الإيطالي حيث يأتى في المركز الأول ريال مدريد الإسباني ويليه الأهلي المصري، حيث استطاع الفوز ب 18 بطولة مختلفة

في 3 أبريل عام 1905 اجتمع خمسة مهاجرين إيطاليين في لا بوكا ببوينس آريس، وقاموا بتأسيس النادي. كانت ألوان الفريق تتضمن اللون الوردي. في عام 1907  نافس الفريق نادياً آخر لتحديد الفريق الذي يستخدم هذا اللون، ولكن بوكا جونيورز لم يستطيعوا الفوز. قررت بوكا جونيورز أن تجعل ألوانها بعد ذلك مثل ألوان علم دولة أول سفينة تصل إلى ميناء لا بوكا. كانت أول السفن قادمة من السويد، فاتخذ النادي ألوانه من علم السويد وهي الأزرق والذهبي. استطاع بوكا جونيورز الوصول إلى دوري الدرجة الأولى المحلي في عام 1913.

اول صوره لفريق بوكا جونيورز

في 1913 ، حصل بوكا علي الترقية إلى دوري الدرجه الاولي الذي كان الفريق يريده لسنوات عديده. وكان ذلك ممكنا عندما قررت رابطه الأرجنتين في الاتحاد زيادة عدد الفرق في الدوري من 6 إلى 15 فريقا.

بوكا سنة 1920

في 1925 ، قام بوكا برحلته الاولي إلى أوروبا  للعب في  اسبانيا  وألمانيا  وفرنسا  . لعبت الفرقة ما مجموعه 19 مباراة ، وفاز 15 منهم. لهذا السبب أعلن بوكا (بطل الشرف) للموسم 1925 من قبل الجمعية.

في سنة  1963 ، أصبحوا تقريبا الفريق الأرجنتيني الأول للوصول الي نهائيات بكاس ليبرتادوريس. هم يبلغون النهائية هناك و واجهوا سانتوس البرازيلي في مباراه قويه بقياده  بيليه و خسروا 5-3.

بوكا جونيورز سنة 1962

سنة  1977  مره ثانيه يواجهون فريق برازيلي في النهائي, بعد الفوز 1-0 في الارجنتين وخساره 0-1 في البرازيل, أعاده مباراة علي ارض محايده  و فازوا باللقب الاول

في سنة  1978 بوكا ادعي هم فازوا بثاني كاس لهم بعد الفوز علي فريق كولومبي (ديبورتيفو) بنتيجة 4-0.

تم انتقال الاعب ذو العشرين عاما دييغو مارارونا  إلى بوكا من ارجنتينوس الناشئين في 1981. وكان بوكا الناشئين فريق دييغو المفضلة وذهب لبوكا علي الرغم من ان ريفر بلايت عرض صفقة أكثر ربحيه عليه.

في موسمه الأول كلاعب كان مارادونا  جزءا من الفريق الذي سحق ريفر بلايت ب3 -0 في La Bombera. ولكن اقتصاد النادي كان سيئا كارثي ولم يستطع بوكا دفع الدفعة التالية من نقل مارادونا. كان من المستحيل الحفاظ عليه في الفريق ومن ثم تم بيعه إلى برشلونة

وبعد أكثر من عشر سنوات من دون لقب الدوري الوطني ، فاز بوكا جونيورز أخيرا في عام 1992. نقطه تحول أخرى كان وصول المدير الجديد اوسكار تاباريز  في 1993.

في عام 2000 كان لفريق بوكا جونيورز فريق قوي. هم كانوا الافضل في ألارجنتين  واستطاعوا الفوز بالدوري في الاعوام (1998-2000).

استاد لا بومبونيرا

ملعب ألبرتو خ. أرماندو عرف سابقاً بملعب كاميلو كيشيرو هو ملعب يقع في حي لا بوكا في بوينس آيرس، الأرجنتين. يتسع الملعب لحوالي 49,000 متفرج. وقد بدأ العمل في انشاء الاستاد يوم 18 فبراير 1938. وتم افتتاحه يوم 25 مايو 1940. أرضية الملعب هي من العشب الطبيعي. يملك الملعب من قبل بوكا جونيورز، وهو واحد من أشهر أندية كرة القدم الأرجنتينية. 

بطولات نادي بوكا جونيورز

الدوري الارجنتيني   34  مره

كأس الارجنتين   3  مرات

كأس الإنتركونتيننتال   3    مرات

كأس كوبا ليبرتادوريس   6    مرات

كأس سوبر أمريكا الجنوبية  1   مره

كاس الماستر  1   مره

كوبا سود أمريكانا  2   مرتين

ريكوبا سودأمريكانا  4   مرات

كاس نيكولاس ليوز الذهبية  1   مره

الترتيب علي مستوى الارجنتين

الترتيب علي مستوى امريكا الجنوبيه

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر اكتوبر 2019

ابرز من لعبوا لنادي بوكا جونيورز

رامون موتيس

بيدرو كالومينو

فرانشسيسكو فارالو

ارنيستوا لازاتي

مارادونا

نافاروا

مارتن باليرمو

انطونيو روما

شعار النادي

وكان للنادي خمسه تصاميم مختلفه لشارته خلال تاريخه ، علي الرغم من ان مخططه ظل دون تغيير خلال معظم تاريخه. ويرجع تاريخ الشارة الاولي المعروفة إلى 1911 ، والتي تظهر علي ورقات النادي الراسية. وفي 1932 ، صرح النادي بأنه سيتم أضافه نجمه واحده إلى الشارة الخاصة بكل لقب من بطوله الدوري الاسباني  الفائز.

وأطلقت نسخه مع أوراق الغار في 1955 القرن التاسع عشر للاحتفال بالخمسين. الذكري السنوية للنادي ، في حين ان الشعار مع النجوم ظهرت بانتظام علي الزي 1996

نادي بوكا جونيورز

1996

نادي بوكا جونيورز

1960

نادي بوكا جونيور

1911

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الزرقاء بخط اصفر و الشورت الأزرق والشراب الازرف

انديه عربيه

انديه اوروبيه

1 فكرة عن “نادي بوكا جونيورز الارجنتيني”

  1. Pingback: انديه امريكيه - تاريخ نادي اوليمبيا الباراجوايانى - wiKi Clubs - موسوعة الانديه

التعليقات مغلقة.

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه