wiKi Clubs

باختاكور طشقند - اوزباكستان

موسوعة الانديه

نادي باختاكور طشقند هو نادي كرة قدم احترافي أوزبكي ، مقره في العاصمة طشقند. باختاكور تعني حرفيًا “مزارع القطن” باللغة الإنجليزية.

كان باختاكور هو النادي الأوزبكي الوحيد الذي يلعب في دوري كرة القدم السوفيتي الأعلى وكان النادي الوحيد في آسيا الوسطى الذي ظهر في نهائي كأس الاتحاد السوفيتي. لعب في الدوري الأوزبكي منذ عام 1992 ، كان النادي قوة بلا منازع في أوزبكستان منذ سقوط الاتحاد السوفيتي ، وفاز بعشرة ألقاب الدوري الأوزبكي ، بما في ذلك ستة في صف واحد من 2002 إلى 2007. فاز باختاكور أيضًا بسبعة كئوس محلية متتالية بين عامي 2001 و 2007 ، وفاز بأحد عشر كاساً في المجموع. فاز لاعبو النادي بجائزة أفضل لاعب كرة قدم أوزبكي في العام ثماني مرات ، كما فاز زملاء باختاكور بالمراكز الثلاثة الأولى في عام 2002. وقد تم تعيين مدراء النادي كمدرب أوزبكي للعام مرتين.

وكانت المباراة الرسمية الاولي في باختاكور في 8 ابريل 1956 ، وتعتبر “عيد ميلاد” النادي. وقد لعب مباراته الاولي ضد فريق من مدينه بيرم ، روسيا  (ثم أطلق عليها اسم مدينه مولوتوف) ، ويفترض انها كانت من نادي زفيزدا بيرم. وقد سجل الهدف الأول في تاريخ باختاكور من قبل  لعزيز ماكسودوف  علي  ضربة جزاء  وكان هدف ماكسودوف هو الوحيد والفائز باللعبة. وقد تم تشكيل الفريق في غضون ثلاثه أشهر ، ودعت الحكومة  المدرب الكبير  فالنتين بيكهتينيف  من  موسكو  لتوظيف أفضل لاعبي طشقند في باختاكور الجديد. في ذلك الوقت ، كان النادي لتمثيل أوزبكستان في كره القدم السوفيتية.

في 1959 ، تمت ترقيه النادي إلى الدوري السوفيتي الأعلى  للمرة الاولي. وخلال الستينات من القرن العشرين ، كانت فرقه باختاكور راسيه بواسطة المهاجم  جينادي كراسنيتسكي، الذي قادها إلى النهاية في المركز السادس في ال1962. بعد فترات ذهابا وإيابا بين الدوري الأعلى والدوري السوفيتي  الأول، وصل النادي إلى المباراة النهائية للبطولة السوفيتية في 1968-النادي الاسيوي المركزي الوحيد للوصول إلى نهائي كاس الاتحاد السوفيتي.

وفي 1971 هبط باختاكور مره أخرى إلى الدوري الأول ، ولكنه لم يظل فتره طويلة في القسم الأدنى لأنه حصل علي ترقيه في العام التالي. كان باختاكور الجانب الأوزبكي الوحيد الذي يظهر في تاريخ بطوله الاتحاد السوفيتي خلال الحقبة السوفيتية ، والذي في ظهر اعلي الدرجات 22 مره ، وسجل 212 انتصارا ، وتعادل 211 ، وخسر 299. وكان أفضل مركزحصل عليه في الدوري المركز السادس ، والتي حققه مرتين ، في 1962 و 1982

في أغسطس عاد فريق باختاكور لدوري المقدمة السوفييتي قادما من دوري الدرجة الأولى وذلك في عام 1979، ولكن محبي الفريق، والرياضيين السوفييت فجعوا بالكارثة التي وقعت للفريق، حيث تحطمت الطائرة المقلة للفريق استعدادا لملاقاة فريق دينمو منسك لكرة القدم، جراء حادث تصادم جوي. حيث قتل جميع ركاب الطائرة نتيجة الحادث ومنهم 17 شخصا من أعضاء الفريق

بعد أن قاد باختاكور إلى أفضل نهايته ، عاد اللاعب ياكوبيك إلى مسقط رأسه موسكو لمواصلة مسيرته الكروية. مع رحيل المهاجم العظيم ، كافح النادي وأمضى ست سنوات في الدوري السوفيتي الأول. على الرغم من ازدياد استياء مشجعيهم ، إلا أن عودة باختاكور كقوة كرة قدم رئيسية تبعت سريعًا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي

بعد انهيار السوفياتي ، بدات صفحه جديده في تاريخ النادي. 1992 شهدت باختاكور المشاركة في الموسم الأول من الدوري الأوزبكي الأعلى. منذ 1992 أصبح باختاكور النادي الأوزبكي الأكثر نجاحا مع 10 ألقاب الدوري الأوزبكي ، و 11 الكؤوس الاوزبكيه. حتى 2014 النادي هو الفريق الوحيد الذي شارك في جميع مواسم  دوري ابطال اسيا  منذ افتتاحه في 2002. منذ 2002 شارك النادي 11 مره في دوري ابطال اسيا.

لم تنجح المشاركة في الموسم 2011 في دوري ابطال اسيا . في مايو 2011 في مباراة ضد  النصر  باختاكور فقد وانهي حملته الاسيويه. في تلك المباراة ، وبسبب العديد من اللاعبين المصابين ، شكل مدرب باختاكور  رافشان خيداروف  تشكيله من لاعبي فريق الشباب والنادي الذي سجل في تاريخ دوري ابطال اسيا كاصغر فريق من البطولة مع متوسط اللاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 21.08 وكان متوسط عمر لاعبي النادي للموسم 2011 23.03 في 2014 – 15 موسما فاز باختاكور بلقب بطل الدوري العاشر والحادي عشر.

ملعب نادي باختاكور طشقند

ملعب باختاكور المركزي هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في طشقند عاصمة أوزبكستان. غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم. يسع الملعب لجلوس 35 ألف متفرج. يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب أوزبكستان مبارياته الدولية. تم بنائه في سنة  1956  ثم تم تجديده في سنة 1996.

بطولات نادي باختاكور طشقند

دوري الدرجة الأولى السوفييتي   1 مره

دوري أوزبكستان   12 مره

كأس أوزبكستان   12 مره

الترتيب علي مستوى اوزباكستان

الترتيب علي مستوى قاره اسيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر اكتوبر 2019

شعار النادي

موسوعة الانديه

1952

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الاصفر x الازرق والشورت الازرق والشراب الاصفر

انديه اوروبيه

انديه عربيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه