wiKi Clubs

نادي فلامينجو البرازيلي

موسوعة الانديه

نادي فلامينجو ريجاتاس نادي كرة قدم برازيلي يلعب في دوري الدرجة الأولى. تم تأسيس النادي في سنة 1895، ومن أشهر اللاعبين الذين لعبوا في نادي فلامنغو، هو المدرب البرازيلي زيكو. وكان زيكو قد لعب في نادي فلامنغو للمرة الأولى من سنة 1971 إلى سنة 1981، ولعب للنادي للمرة الثانية من سنة 1985 إلى سنة 1989. ويعد هذا النادى من اعرق الفرق في قارة أمريكا الجنوبية.

نادي فلامنغو سنة 1912

تأسس نادي فلامينجو البرازيلي في 17 نوفمبر 1895 على شاطئ  بارووس و كان الهدف من انشائه تكوين فريق تجديف.

كانت أول مباراة رسمية لفريق كرة القدم لهم في عام 1912 ضد مانجويرا وكانت مباراة ليس لها مثيل حيث فاز بفارق 14 هدف، وفي نفس العام لعب مع فلومينينسي ولكنه خسر.

بدأ عصر ازدهار النادي في عام 1925 حيث حقق رقم قياسي بفوزه بست بطولات، وأصبح من النوادي المحترفة في الثلاثينات من القرن العشرين.

حدث  انقسام في كرة القدم بريو دي جانيرو بسبب التنافس بس المحترفين والهواه. لعب نادي فلامنجو في دوري كاريوكا لكرة القدم  لمدة عشر سنوات منذ عام 1939 ولكن بدون الحصول على اي لقب.

كانت فترة الخمسينات من فترات الجيدة للنادي حيث حصل على ثلاث القاب متتالية. حصل على لقب الدوري البرازيلى عام 1992، ولكن بعد ذلك مر النادي بأزمة مالية مما جعله يصبح أقل مشاركة في البطولات المحلية والدولية.

فاز فلامنجو بكأس الدوري البرازيلي للمحترفين عام 1999 بعد انتخاب إدموندو دوس سانتوس سيلفا رئيساً لنادي واستمر بعد ذلك في نجاح على المستوى الإقليمي.

حصل هبوط حاد للنادي في عام 2002 وتم عزل رئيس النادي سانتوس بسبب مرورهم بأزمة مالية لم تمكنهم من تدعيم الفريق. تجنب الهبوط في عام 2005 بمساعدة المدرب جويل سانتانا الذي رفع من شأن النادي مرة أخرى وحقق ست انتصارات ووصل إلى كأس البرازيل لكرة القدم.

في عام 2007 انتقل إلى المركز الثاني من الدوري البرازيلي، فاز فلامنجو بالدوري في عام 2009 وانهى هذا الموسم  برصيد 67 نقطة وكان يعتبر أقل نقاط للفوز في تاريخ الدوري. سجل فلامنجو أعلى ربح سنوي في عام 2014 مما جعله يخفض ديونه إلى 600 مليون ريال برازيلي.

كان أول ملعب رسمي لفلامنجو هو ستاد بياساندو وكانت أول مباره على هذه الأرض ضد Campeonato Carioca عام 1915. استاد  غافيا هو المقر الإداري للنادي  منذ التسعينات، كما يقام بيه مباريات الشباب والسيدات. ماراكانا هو الاستاد الحالى لنادي فلامنجو، يسع هذا الاستاد اكثر من 78 ألف متفرج.

استاد ماركانا

ملعب ماراكانا أو ملعب الصحافي ماريو فيلهو هو ملعب كرة قدم، وهو أحد أكبر الملاعب الرياضية في العالم من حيث المساحة. يقع في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. بني خصيصا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 1950 ومنذ ذلك الحين أستخدم لمباريات كرة القدم بين نوادي كرة القدم الرئيسية في ريو دي جانيرو، بما في ذلك بوتافوغو، فلامنغو، فلوميننسي وفاسكو دا غاما. وكان وقتها يستوعب نحو 199.854 متفرج ويحتوى على 130,000 مقعد.وأعتبر أكبر ملعب لكرة القدم في ذاك الوقت. أما الآن وبعد عمليات التوسعة أصبحت مساحة استيعاب الملعب الحالية تصل إلى 82,238 متفرج مما يجعله أكبر ملعب في البرازيل وثاني أكبر ملعب في أمريكا الجنوبية بعد ملعب في البيرو

وفي 2010 أغلق الملعب لتجديده وترقيته إلى بلوغ إجمالي طاقاته إلى نحو 78.838 متفرج لنهائيات كأس العالم 2014 ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016.

بطولات نادي فلامنجو

الدوري البرازيلي   6  مرات

كأس البرازيل   3  مرات

كأس لبيرتادوريس  2   مره

الكأس الممتازة لأميركا الجنوبية     2  مره

كأس الإنتركونتيننتال   1  مره

الترتيب علي مستوى البرازيل

الترتيب علي مستوى امريكا الجنوبيه

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر سبتمبر 2019

ابرز من لعبوا لنادي فلامنجو

زيزينهو

باولو سيزار

ماريو زاغالو

غارينشيا

سقراط

زيكو

بيبيتو

رونالدينهو

شعار وزي النادي

كان القميص الأول لهم يجمع اللون الأزرق والذهبي للأشارة لثروات البرازيل والسماء الصافية في ريو دي جانيرو. وتغير عدة مرات واصبح القميص الحالي مخطط باللون الاحمر والاسود والشورت باللون الأبيض واعتمدوا هذا الزي منذ عام 2009 وكان أول قميص لا يحمل أي شعار.

لقد تغير شعار فلامنجو بشكل طفيف على مدار تاريخ النادي. معظم  التغييرات كانت تغييرات على حرف من الحروف المتشابكة ، و تم كشف النقاب عن أحدث إعادة تصميم في عام 2018

موسوعة الانديه

2018

تاريخ النادي بالفيديو - اسرار لا تعرفها

تشغيل الفيديو

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله المخططة بالأحمر والأسود و الشورت الأبيض والشراب المخطط بالأحمر والأسود

انديه عربيه

انديه اوروبيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه