wiKi Clubs

نادى ماميلودي صنداونز

موسوعة الانديه

ماميلودي صنداونز هو نادي كرة قدم جنوب أفريقي من مدينة بريتوريا تم تأسيسه عام 1970 ويلعب في دوري جنوب أفريقيا الممتاز لكرة القدم ويعتبر النادي من أنجح الفرق بجنوب أفريقيا بجانب نادى أورلاندو بيراتس، كايزر تشيفز. يملكه حالياً رجل الأعمال باتريس موتسيبيه أحد أهم رجال التعدين في جنوب أفريقيا وفي القارة السمراء وتتخطى ثروته 2.9 مليار دولار أمريكي ويعد من أغنى الشخصيات في بلاده.

في الاصل تاسس النادي في بداية الستينات من مجموعه من الاصدقاء  فيش كيكانا، ديفيد ايتسوينج والدكتور سيبوتسانا الذين باعوا بعد ذلك النادي إلى زولا ماهوبي ، ، وأصبح نادي كره قدم الرسمي في 1970.

التحق النادى باتحاد كرة القدم الجنوب افريقي في 1973 وفي نفس العام وصل إلى نهائيات كاس كوكا كولا ، حيث لعب ضد بيريا المتحدة وخسر 5-3.

بعد هبوط صنداونز للدرجه الادني في الدوري كافح الفريق لمده خمس سنوات للحصول علي ترقيه وخلال تلك الفترة قررت أداره صنداوانز  لحل النادي, ولكن بدلا من ذلك انتقل النادي إلى ماميلودي في أوائل الثمانينات.

في 1985 اصبحت كره القدم جنوب افريقيا الرياضة الاولي الغير عنصريه وتم تشكيل الدوري الوطني لكره القدم و دمج الانديه الأعلى في البلاد.

في 1988  انتقلت ملكيه النادي الي بنك ستاندرد ، الذي استعاد النادي من زولاماهوبي ثم  ذهبت ملكية النادي إلى عائله كره القدم انجيلو وناتاشا تسيشاس و أصبح  الفريق تحت قيادتهم أفضل فريق في جنوب افريقيا.

منذ بداية دوري جنوب أفريقيا الممتاز لكرة القدم في عام 1996 استطاع صن داونز ان يفوز باللقب 7 مرات آخرها 2015 – 2016 ويعد صن داونز الأكثر فوزا بهذا اللقب وفاز بـكأس جنوب أفريقيا 4 مرات بينما على الصعيد الأفريقي أحرز الفريق لقب دوري أبطال أفريقيا مرة واحدة موسم 2016 علي حساب نادي الزمالك المصري وأستطاع إيضا الوصول الي نهائي دوري أبطال أفريقيا 2001 ولكنه خسر اللقب على يد الأهلي المصري .

باتريس موتسيبيه

في 2004 اشتري باتريس موتسيبيه أحد أهم رجال التعدين في جنوب أفريقيا وفي القارة السمراء حصة 51 ٪ في النادي وفي وقت لاحق تمكن من السيطرة الكاملة علي النادي عن طريق شراء الأسهم المتبقية.

يلعب الفريق مبارياته الرسمية في ملعب لوفتوس فيرسفيلد الواقع في مدينة بريتوريا والذي اعيد افتتاحه في عام 2008 لأستقبال كأس القارات 2009، كأس العالم 2010 ويتسع الملعب لجلوس 51,762 متفرج.

في دوري  ابطال  افريقيا سنة  2016  , خرج صنداونز من الادوار الاولي من البطوله ، ولكن تم وضعه مره أخرى في المنافسة بعد ان تم استبعاد فريق  فيتا كلوب الكونغولي من المنافسة بسبب مشاركة لاعب موقوف.  وفي واحده من اكبر المفاجات تمكن من الوصول الي الدور النهائي و الفوز بالبطوله بعد الفوز علي وفاق سطيف الجزائري  2-0  .

ملعب لوفتوس فيرسفيلد

ملعب لوفتوس فيرسفيلد، أحد أقدم ملاعب جنوب أفريقيا وهو مخصص للعبتي كرة القدم والرغبي يقع في بريتوريا، جنوب أفريقيا أنشىء عام 1906 وأعيد افتتاحه في عام 2008 اثناء تحضير جنوب أفريقيا لأستضافة بطوله كأس القارات 2009، كأس العالم 2010. بعد التجديد أصبح الملعب يسع لأكثر من 50 ألف متفرج.

بطولات نادي ماميلودي صنداونز

دوري جنوب افريقيا   9 مرة

كأس جنوب افريقيا   4  مرة

كأس ابطال افريقيا    1    مرة

كأس جنوب أفريقيا للثمانية الكبار      3   مرة

كاس السوبر الافريقي   1    مرة

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى جنوب افريقيا

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي ماميلودي صنداونز

بينيت ماسينجا

موريري

رونى كاناليلو

بيليات

اونيانج

موديسي

شعار النادي

موسوعة الانديه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الصفراء والشورت الازرق والشراب الابيض

أنديه اوروبيه

انديه عربيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه