wiKi Clubs

نادي اوليمبيا - باراجواي

موسوعة الانديه

نادي أوليمبيا هو أقدم فريق كرة قدم  في باراجواي فقد تأسس في 25 يوليو 1902. تأسس النادي من قبل الهولندي ويليام باتس، جنبا إلى جنب مع الباراجوايانيين سيلا غودوى , فرناندو باسكوال , خوسيه توريس ، جوستافو م. كروفاتو , هيكتور كابانياس , خوان رودى , أنطونيو بيدرازا واخرين. في البدايه اقتُرحت ثلاثة أسماء للنادي هي: باراجواي وإسبارتا وأوليمبيا. وجاء القرار النهائي إلى وليام باتس الذي اختار “نادي أوليمبيا” كاسم رسمي للفريق، تكريما لمدينة  أولمبيا اليونانية حيث ولدت الألعاب الأولمبية.  

وتألفت المجموعة الأصلية من قميص أسود مع كلمة “أوليمبيا” مكتوبة باللون الأبيض عبر الصدر والسراويل البيضاء. في وقت لاحق، تم اعتماد الأبيض والأسود كألوان للفريق، مع قميص أبيض مع شريط أسود أفقي. القميص البديل أسود مع شريط أبيض.

سنة 1912

لعبت أول بطولة وطنية في باراجواي في عام 1906، بعد تأسيس اتحاد باراجواي لكرة القدم. انتظرالنادي حتى عام 1912 الي ان فاز بالبطولة، حيث واجه نادي سول دي أمريكا في  المباراة النهائية.

فاز النادي بعدد قليل من البطولات التي فاز خلال الفتره من 1910 الي 1920، ولكن كان الإنجاز الكبير لنادي أوليمبياهو الفوز  بالبطولات الثلاث على التوالي في 1927، 1928، 1929 و أصبح أول فريق باراغواي يفوز بثلاثة ألقاب متتالية. وكرر أوليمبيا نفس الإنجاز عندما أصبح بطلا في عام 1936، 1937، 1938.

قدمت فترة  الأربعينات وقتا ً عصيباً لأوليمبيا مع نتائج سيئة لمعظم العقد. ولكن على الرغم من ذلك نادي أوليمبيا فاز بلقبين (1947 و 1948).

بدأ أوليمبيا لتأسيس هيمنتها في الدوري الباراجواياني عندما تولى مانويل فيريرا سوسا  رئاسة النادي في منتصف الخمسينات. خلال رئاسة فيريرا تم بناء ملعب كرة القدم، استادي مانويل فيريرا. ومع ذلك، كان أهم إنجاز حققه فيريرا هو الاستحواذ على العديد من اللاعبين الأساسيين الذي قاد أوليمبيا إلى خمس بطولات متتالية ، من عام 1956 إلى عام 1960 (مع بطولة لم يهزم فيها في عام 1959).

كما تذوق النادي أول طعم للنجاح الدولي عام 1960 في النسخة الأولى من كأس ليبرتادوريس دي أمريكا من خلال الوصول إلى النهائيات التي خسر فيها أمام نادي بينارول. ومن المفارقات أن هدف الفوز لبينارول في النهائيات سجله الأوروجوياني  لويس كوبيلا، الذي أصبح فيما بعد مدربًا وقاد أوليمبيا إلى عدة بطولات وطنية ودولية.

في عام 1979 قاد المدرب لويس إلى أول فوز له بالكأس الدولية عندما هزم النادي بوكا جونيورز  الأرجنتيني في نهائي كأس يبرتادوريس.  في نفس العام، فاز أوليمبيا بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم بفوزه على فريق الاتحاد الأمريكي لكرة القدم في السلفادور بمجموع 8-3 وكأس  إنتركونتيننتال  بفوزه على  مالمو  بطل دوري أبطال أوروبا في السويد بمجموع المباراتين 3-1.

ولم يقتصر نجاح أوليمبيا على الساحة الدولية: ففي الفترة من 1978 إلى 1983 فاز الفريق ببطولة قياسية في الدوري الباراجواياني ستة انتصارات متتالية (متفوقاً على رقمه القياسي الذي سجله في 1956-1960 من خمسة ألقاب متتالية).

وصل الفريق إلى نهائيات كأس ليبرتادوريس عام 1989 لكنه جاء قصيرا، حيث هزمه أتلتيكو ناسيونال. ومع ذلك، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى ثأر أوليمبيا من أتلتيكو ناسيونال، حيث هزم الفريق الكولومبي في نصف نهائي ليبرتادوريس عام 1990. وسمح ذلك لأوليمبيا بخوض النهائيات ضد  برشلونة دي غواياكيل،بفوزه على الإكوادوريين 2-0 في مباراة الذهاب التي أقيمت في أسونسيون، وتعادل 1-1 في الإكوادور. بهذه الطريقة حصل أوليمبيا على كأس ليبرتادوريس الثانية.

لم يكتف بالفوز في ليبرتادوريس بنفسه، ذهب أوليمبيا للفوز في 1990 سوبركوبا سودأمريكانا، وهي البطولة المخصصة فقط لأفضل الفرق في أمريكا الجنوبية. ليبرتادوريس وسوبركوبا في نفس العام، فازتلقائيا  بسباق ريكوبا سودأمريكانا  لعام 1990. وقد أرسى تحقيق جميع الألقاب الدولية المذكورة في عامي 1979 و 1990 أوليمبيا كواحد من أكثر الفرق احتراما ً وتقليدية في كرة القدم في أمريكا الجنوبية.

في عام 1991 وصل أوليمبيا إلى نهائي كأس ليبرتادوريس للمرة الثالثة على التوالي لكنه خسر النهائيات أمام  نادي كولو كولو.

في الدوري الباراجوايي، كان أبرز إنجاز خلال هذه الحقبة هو الفوز بأربعة ألقاب في الدوري على التوالي، من 1997 إلى 2000 وفاز تورنيو ريبوبليكا، دون هزيمة ، في عام 1992 مع روبرتو بيرفومو كمدير للفريق.

في 25 يوليو 2002 احتفل أولمبيا بالذكرى المئوية.  لم يكن هذا فقط تاريخًا تاريخيًا في تاريخ أوليمبيا بسبب الذكرى المئوية ، ولكنه شهد العام الذي حصلت فيه أولمبيا على كأس ليبرتادوريس الثالثة.

وفاز اولمبيا ايضا بسباق ريكوبا سودأمريكانا عام 2002 (الذي لعب عام 2003) بفوزه على  سان لورنزو دي الماغرو  الارجنتيني 2-0 في المباراة النهائية. كما في عام 1990، خسر أوليمبيا نهائي كأس إنتركونتيننتال، وهذه المرة أمام  ريال مدريد القوي بنتيجة 0-2.

وأعقب الركود العميق الفترة الدولية الناجحة 2002-2003. وفشل أوليمبيا في التأهل لكأس ليبرتادوريس باستمرار في السنوات القليلة الماضية

 

ستاد مانويل فيريرا

ستاد مانويل فيريرا هو ملعب لكرة القدم في أسونسيون، باراجواي . إنه مقر نادي أولمبيا ، وسمي على اسم رئيس النادي السابق مانويل فيريرا سوسا .

تم افتتاح الاستاد في مايو 1964 بمباراة ودية بين أولمبيا ونادي سانتوس البرازيلي القوي حينها، حيث كان يضم في صفوفه بيليه اللاعب الأفضل في العالم. كانت الإثارة لرؤية بيليه يلعب كبيرة بحيث تم تجاوز سعة الملعب. بسبب ذلك أثناء اللعبة ، كسر أحد الأسوار التي دعمت الحشود في المدرجات وأصيب الكثيرون. بمجرد وقوع الحادث ، ركض بيليه وقفز فوق السياج لمساعدة المصابين. حدثت إصابات طفيفة فقط واستمرت المباراة ، وانتهت بالتعادل 2-2.

بطولات نادي اوليمبيا الباراجوايانى

دوري باراجواي الممتاز   44   مره

كأس ليبراتادوريس   3  مرات

كأس السوبر لقارة امريكا الجنوبيه   1   مره

كأس انتركونتنينتال   1   مره

كأس امريكا الجنوبيه   2   مره

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى باراجواي

الترتيب علي مستوى امريكا الجنوبيه

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر ابريل 2020

ابرز من لعبوا لنادي اوليمبيا الباراجوايانى

مونزون

اماريللا

بينيتيز

تالافيرا

شعار النادي

موسوعة الانديه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البيضاء بخط اسود و الشورت الابيض والشراب الابيض

انديه عربيه

النادى الاهلي

النادى الاهلي

النادى الاوليمبي

النادى الاوليمبي

نادي الترسانه

نادي الترسانه

نادي الزمالك

نادي الزمالك

نادي بلدية المحلة

نادي بلدية المحلة

نادي طنطا

نادي طنطا

انديه اوروبيه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!