wiKi Clubs

نادي اشانتي كوتوكو الغاني

موسوعة الانديه

نادي أشانتى كوتوكو الرياضي تأسس يوم 31 أغسطس 1935 في مدينة كوماسي وهو أقدم واعرق اندية غانا واشهرها واشرسها وينتمى اشانتى كوتوكو إلى قبيلة الأشانتى الغانية الشهيرة بشدة حماسها وعشقها لناديها والتي ظهر بها في الماضى (آكلة لحوم البشر) وكلمة كوتوكو تعنى حيوان القنفذ وهو شعار النادى.

اويسي اجيمانج

تعود قصة إنشاء هذا النادي العريق إلى رجل من قبيلة “الأشانتي”، جاء من منطقة تدعى “نيانكيرنيز” قرب “كواداسو” إحدى ضواحي مدينة “كوماسي”، ووصل هذا الرجل إلى “أكرا” مطلع العام (1920)، ليعمل سائقاً لـ الكولونيل “روس” وهو جندي بريطاني إبان الإستعمار الإنجليزي لغانا، هذا الرجل يدعى “كواسي كوماه”.

يقول مؤرخو كرة القدم في غانا إن بعد عودة هذا الرجل من “أكرا” إلى مدينة “كوماسي” قام بالبدء في تشكيل أو نادي لكرة القدم وسمي هذا النادي بـ “أشانتي المتحد” وذلك في العام (1924)، وسمي فيما بعــد “تايتانيك كوماسي”، وبعد ذلك قام أبناء هذا الرجل بتأسيس النادي بشكله الحالي في العام (1935) وسمي ” نادي كوماسي أشانتي كوتوكو لكرة القدم”، وأصبح ملك قبيلة الأشانتي في ذلك الوقت اويسي اجيمانج  راعي ورئيس النادي.

تأسس نادي أشانتي كوتوكو في العام (1935) على يد أبناء رجل يدعى “كواسي كوماه”، والنادي يعتبر واحد من أكبر وأشهر أندية القارة الإفريقية، تمكن نادي “أشانتي كوتوكو” من الفوز بلقب بطولة الدوري الغاني (23) مرة، وإستطاع الحصــول على بطولة الكأس الكأس (9) مرات، هذا بالإضافة إلى فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيــا مرتين، وذلك أعوام (1970/1983)، وإستطاع أن يصل إلى نهائي البطولة الأفريقية خمس مرات، وتأهل لنهائي كأس أفريقيا أبطال الكؤوس عام 2002، وكأس الكونفدرالية الأفريقية عام 2005، وقدم النادي عدداً من نجوم القارة السمراء، وتضم التشكيلة الحالية العديد من اللاعبين المميزين أمثال: أوسي كواسي، هاريسون أفول، إدموند أووسو لنساه، ويليام تيرو كوابينا، فرانسيس كوفي، دان أكواه، إيريك بيكوي، إيمانويل أوسي كوفور، دانييل نيي أدجي، عزيز أنساه، ونانا دواه، ويوسف شيبسا، وأحمد توريه، وويليام تيرو.

يعتبر نادي “أشانتي كوتوكو” من أبرز أندية الكرة الغانية على الإطلاق، ووضع النادي إسم الكرة الغانية في سجلات الكرة الإفريقية أكثر من أي نادي غاني آخر بإنجازاته الكبيرة ونتائجه الرائعة، وقد ساهم نادي “أشانتي كوتوكو” في تطوير كرة القدم، وزيادة شعبيتها في قارة أفريقيا، فقد قام النادي بعمل جولة أوروبية للفريق في العام (1960) ساعد من خلالها التعريف بالكرة الإفريقية وعرض إمكانيات لاعبيها، ودقة التنظيم.  

نادي “أشانتي كوتوكو” يقع في معقل قبائل الأشانتي، ويرعى الفريق دائماً وبصورة مباشرة ملك قبائل الأشانتي، وهو حاكم القبيلة، حيث بدأت الرعاية كما ذكرنا بأول رئيس وراعي للنادي وهو الملك “أوساي أغيمانغ بريمبه الثاني”، ثم جاء من بعده الملك “اوبوكو وير الثاني”، وحالياً يرعى النادي الملك الحالي “أوساي توتو الثاني”، وهؤلاء الملوك دائماً يعملون على توجيه النادي للطريق الصحيح، ويدعمونه، ولا يبخلون عليه بأي مساعدات أو طلبات، مما حقق الإستقرار للنادي فترات طويلة، رغم ما شهدته البلاد من إضطرابات على مر السنين، إلا أن قبائل الأشانتي ظلت آمنة مستقرة سالمة، وعملت على توفير أفضل القيادات والمسؤولين عن النادي في جميع القطاعات.

نادي أشانتي كوتوكو واحد من أشهر الأندية الغانية والأفريقية، وله بصمات واضحة على الكرة في غانا وأفريقيا من خلال تخريج الكثير من اللاعبين الموهوبين، وكم البطولات المحلية والإفريقية التي شارك فيها والتي حصل عليها، ورغم أن تاريخ تأسيس النادي يعود إلى العام (1935)، إلا أنه بدأ حصد البطولات منذ عام (1958)، عندما إستطاع الحصول على بطولة كأس غانا، تبعها في العام التالي (1959) بالفوز بأول بطولة للدوري الغاني.
لقد حقق نادي أشانتي كوتوكو الكثير من البطولات المحلية، ولكن المجد الحقيقي لأشانتي كوتوكو حين دخل التاريخ الأفريقي من أوسع أبوابه بحصوله على لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه في العام (1970)، وإليكم رحلة الفريق في هذه البطولة التاريخية، التي وضعت النادي الغاني في مصاف الفرق الإفريقية.

شارك نادي كوتوكو إبتداءاً من الدور ثمن النهائي و إستطاع أن يجتاز نادي “ستيشنري ستورز” النيجيري، في المباراة الأولى تغلب الفريق النيجيري على “كوتوكو” (3/2)، وفي مباراة العودة إستطاع “كوتوكو” أن يحقق الفوز (1/0)، ويصعد بقاعدة إحتساب الهدف خارج الأرض بهدفين وذلك في حالة التعادل.
في الدور ربــع النهائي، واجه “كوتوكو” فريق “يانج أفريكانز” التنزاني، وإنتهت مباراة الذهاب بالتعادل (1/1)، وفي مباراة العودة كانت النتيجة (0/0) وتوقفت المباراة لمدة 19 دقيقة بسبب ضعف الرؤية، وألغيت المباراة، وإعتبر “كوتوكو” فائزاً (2-0)، ليتأهل إلى الدور نصف النهائي.

في الدور نصف النهائي كان اللقاء هذه المرة مع نادي “الإسماعيلي” المصري – حامل اللقب -، وإستطاع “كوتوكو” أن يفرض التعادل السلبي في مباراة الذهاب، ويحقق فوزاً ثميناً في لقاء الإياب (2-0)، ويتأهل بذلك إلى الدور النهائي.<br>

في الدور النهائي – دور التتويج بأول لقب – واجه نادي “أشانتي كوتوكو” فريقاً صعباً، هو “الإنجلبير” ويسمى حالياً “مازيمبي ” من “الكونجو الديموقراطية” – “زائير” سابقاً – وتأتي صعوبة الفريق الكونجولي من كونه الفائز بالبطولة مرتين متتاليتين أعوام (1967)، و(1968)، لذلك كانت أصعب عقبات الفريق الغاني، ورغم أن”كوتوكو” لم يستطيع تحقيق أكثر من التعادل الإيجابي (1-1) في كوماسي على أرضه وبين جماهيره، إلا أنه في لقاء الإياب إستطاع أن يحقق الفوز خارج أرضه (2-1) ويقتنص اللقب الغالي للمرة الأولى.

اللقب الثاني لفريق “أشانتي كوتوكو” كان بعد (13) عاماً من حصوله على البطولة الأولى، وكانت بالطبع مسيرته رائعة ومثيرة في الوقت نفسه، بدأ نادي “كوتوكو” البطولة من دور الـ(32)، وإستطاع أن يحقق الفوز ذهاباً وإياباً على نادي “إف سي 105” الجابوني، في المباراة الأولى فاز خارج أرضه (2-1)، وفي العودة حقق الفوز (2-1)، ليتأهل إلى دور البطولة التالي، في دور الــ(16) واجه نادي “سي إيه رينايسانس إيجلون” الكونجولي، ورغم هزيمة “كوتوكو” في مباراة الذهاب (2-3)، إلا أنه في لقاء العودة عدل أوضاعه وحقق الفوز بنتيجة (2-0) ليصعد إلى الثمانية.

في الدور ربــع النهائي، كان طرف المواجهة هو نادي “بيليما” الكونجولي، في مباراة الذهاب إستطاع “كوتوكو” أن يحقق الفوز على أرضه بثلاثة أهداف نظيفة، ورغم هزيمته في لقاء العودة (0-2) إلا أنه تأهل للدور قبل النهائي بفارق الأهداف.

الدور نصف النهائي كان “كوتوكو” على موعد مع نادي “جيراف” السينغالي، في السينغال تلقى الهزيمة (1-2)، لكنه عاد وصحح أوضاعه في لقاء العودة، وإستطاع تحقيق الفوز ليتأهل إلى الدور النهائي، والمنافسة على لقب البطولة.

كان الدور النهائي من هذه البطولة مثيراً للغاية، حيث كان الطرف الآخر حامل لقب البطولة السابقة، وهو النادي “الأهلي” المصري، وكان “الأهلي” المصري حصل على البطولة السابقة على حساب “كوتوكو” في الدور النهائي، وكان هذا الدور بالنسبة لـ”كوتوكو” رد للإعتبار، لقاء الذهاب كان في ستاد القاهرة الدولي بتاريخ 27/11/1983، وإستطاع “كوتوكو” أن يخرج بتعادل سلبي ولكنه ثمين أمام حامل لقب البطولة، وفي مباراة العودة، وعلى ستاد كوماسي معقل الأشانتي، في 12/11/1983، إستطاع فريق “كوتوكو” تحقيق الفوز بنتيجة (1-0)، ليحقق اللقب للمرة الثانية في تاريخه، ويجرد “الأهلي” المصري من لقبه، ويدون إسمه للمرة الثانية في سجلات الأبطال الفائزين بأرفع بطولة أفريقية على مستوى الأندية.

في العام (2004)، إستطاع “أشانتي كوتوكو” أن يصل إلى الدور النهائي من بطولة كأس الإتحاد الأفريقي، وكان الطرف الآخر مواطنه اللدود “هارتس أوف أوك” وإنتهت مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة واحدة هي التعادل الإيجابي (1-1)، ولجأ الفريقان الغانيان إلى ضربات الترجيح من نقطة الجزاء، وكان الفوز حليف “هارتس” بنتيجة (7-8)، ليتوج “هارتس أو أوك” باللقب، وجاء المركز الثاني بالطبع من نصيب “كوتوكو”، الذي كافح في البطولة قدر المستطاع حتى الدور النهائي.

استاد بابا يارا

ملعب بابا يارا الرياضي (أيضا  ملعب كوماسي الرياضي) هو  ملعب متعدد الأغراض  في  كوماسي،  إشانتي. وهو أكبر ملعب في غانا  ، ويتسع    ل40,528. ويستخدم ملعب كوماسي في الغالب لمباريات  كره القدم  ، و يستخدم أيضا لالعاب  القوي. وهو الملعب الرئيسي لنادى اشانتي كوتوكو واحد من الانديه الأكثر شعبيه في افريقيا

بطولات نادي اشانتي كوتوكو

الدوري الغاني الأول   23   مرة

كأس غانا   9   مرات

كأس السوبر الغاني    3   مرات 

كأس ابطال افريقيا    2   مرتين

الترتيب علي مستوى غانا

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي اشانتي كوتوكو

يوسف شيبسا

إيمانويل أوسي

دانييل نيي أدجي

أحمد توريه

شعار النادي

موسوعة الانديه

الشعار الحالي

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الحمراء والشورت الاحمر والشراب الاحمر

أنديه اوروبيه

انديه عربيه

تاريخ النادي الاهلي

النادى الاهلي

موسوعة الانديه

النادى الاوليمبي

موسوعة الانديه

نادي الترسانه

نادي الزمالك

نادي الزمالك

موسوعة الانديه

نادي بلدية المحلة

موسوعة الانديه

نادي طنطا

فكرتين عن“نادي اشانتي كوتوكو”

  1. Pingback: - wiKi Clubs - تاريخ النادى الاهلي المصري

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه