wiKi Clubs

نادي كانون ياوندى الكاميرونى

موسوعة الانديه

تأسس نادى كانون ياوندى عام 1930 وهو أكبر واعرق الأندية الكاميرونية، وأكثرها إحرازاً للبطولات الأفريقية وقد ظهر نادى كانون ياوندى على الساحة الأفريقية في السبعينات وفاز بدورى ابطال أفريقيا أعوام (1971 – 1978 – 1980) بالإضافة إلى بطولة الأندية الأفريقية ابطال الكأس عام 1979.

منذ تأسيس النادي حتي سنة 1960 لم يظهر كانون ياوندي علي الساحه لان البطولات في هذه الفتره كانت ليس لها طابع رسمي لان الكاميرون  كانت لا تزال تحت االاحتلال  الفرنسي.

فى سنة 1960 تحصل الكاميرون علي الاستقلال  ويتم انشاء اتحاد كره قدم اتحاد فيدرالي  و يلتحق ف بالاتحاد. ولكن النادي الذي سيطر علي كره القدم المحلية حتى ذلك الحين لم يفز بالبطولة المحليه حتي الان.

ومن سنة 1961 الي سنة 1969 كل الالقاب ذهبت الي اندية  اوريكس دوالا  ،  وكايمن دوالا  ، و اتحاد دوالا  ، المنافس الأبدي لكانون ياوندي.

كانون ياوندى سنة 1970

في سنة 1970 يفوز كانون ياوندي أخيرا بلقبه الوطني الأول. ثم فى الموسم التالي  يتاهل الي الكاس الافريقيه للاندية البطلة  ويواجه الكبار في القاره الافريقيه في ذلك الوقت مثل اسيك ابيدجان  في الدور نصف النهائي ثم قريق اشانتي كوتوكو في المباراه النهائيه ويفوز بكاس البطوله . وهكذا يستقر النادي بين الكبار في  افريقيا . 

توماس نكونو

يستمر النادي في تقديم العروض المبهره  في فترة السبعينات وفاز بكأسين لابطال الدوري سنة 1978 و سنة 1980 وكأس افريقيا لابطال الكئوس في سنة 1979  ووصل الي نهائي كاس الكئوس سنة 1977 ولكن لم يفز بالبطوله. في ذلك الوقت ، كان اللاعبون في كانون ياوندي يلقبون ب البرازيليين في افريقيا  .

بعد هذه الفترة المزدهرة ، يغرق كانون ياوندي في أزمه من النتائج السيئه التي لا نهاية لها ، ولكن لا يزال يستطيع الوصول إلى قمة كره القدم الكاميرونية من حين لأخر ، والفوز في البطولة في  1991  ، والكاس ثلاث مرات (  1993  ،  1995  و  1999  ).

في 2000  ، حقق النادي عوده رائعه علي الساحة الافريقيه ، ليصل إلى نهائيات كاس الكؤوس  الافريقيه  ضد  الزمالك و يخسر برباعيه . 

كانون ياوندي و الزمالك سنة 2000

ولكنه في نفس الوقت لا يستطيع ان يفوز في الدوري المحلي بسبب المنافسة القوية  من نادي القطن الكاميرونى الذي يسيطر علي الكره الكاميرونيه في هذه الايام  و لكن هذا لم يوقف كانون ياوندي من الفوز باللقب في 2002.

ملعب أحمدو أهيدجو

ملعب أحمدو أهيدجو هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في ياوندي عاصمة الكاميرون.

غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم كما يستخدم لألعاب القوى. يسع الملعب لجلوس 38،720 متفرج وفي المباريات المهمة من الممكن زيادة عدد المقاعد. تم بنائه في سنة 1972 كملعب رئيسي لنادي كانون ياوندي وتونير ياوندى. منتخب الكاميرون يلعب مباراته الدولية عليه

بطولات نادي كانون ياوندى

الدوري الكاميروني   10 مرة

كأس الكاميرون   12  مرة

كأس ابطال افريقيا    3    مرة

كأس ابطال الكئوس الافريقي    1  مرة

الترتيب علي مستوى الكاميرون

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي كانون ياوندى

ابيجا

توماس نكونو

جين مانجا

شعار النادي

موسوعة الانديه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الخضراء والشورت الاخضر والشراب الاحمر

أنديه اوروبيه

انديه عربيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه