wiKi Clubs

ترتيب اندية القرن العشرين في افريقيا

موسوعة الانديه

جاءت فكرة الإعلان عن نادي القرن العشرين في افريقيا بعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم تتويج ريال مدريد الإسباني بلقب نادي القرن في العالم. وفقا لتصويت الصحفيين والفنيين وقراء مجلة الفيفا.

وقام مصطفى مراد فهمي (سكرتير عام الاتحاد الافريقي في ذلك الوقت) بوضع معايير اختيار لقب نادي القرن في أفريقيا. بالتشاور مع فيكين جيزمجيان ( مدير العلاقات العامه و الاعلام) قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1994.

نادي القرن الافريقيمصطفي مراد فهمي

المعايير :

 حدد مصطفى مراد فهمي  بالتشاور مع عبده صالح الوحش، المدير الفني للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في ذلك الحين معايير اختيار نادي القرن العشرين.

المعايير نصت على حصول بطل بطولة أفريقيا للأندية بشكلها القديم على 4 نقاط، ومثلها لبطل كأس الكؤوس، مقابل 3 نقاط للوصيف في البطولتين، ونقطتين للفرق التي تصل إلى نصف النهائي، ونقطة وحيدة للفريق الذي يصل إلى الدور ربع النهائي، ومثلها لبطل السوبر الأفريقي.

وبعد تطبيق الشكل الجديد لبطولة دوري أبطال أفريقيا بدور المجموعات عام 1997، تم منح بطل البطولة 5 نقاط، مقابل 4 للوصيف، و3 لوصيف المجموعتين بالدور ربع النهائي، ونقطتين لصاحب المركز الثالث بالمجموعة، ونقطة لصاحب المركز الأخير.

المعايير وضعت الأهلي في المقدمة في تلك الفترة برصيد 34 نقطة، بفارق 15 نقطة كاملة عن الزمالك، الذي حل في المركز السادس برصيد 19 نقطة.

ووفقا للمعايير التي اعتمدت على النقاط، نجح الأهلي في الحصول على لقب نادي القرن الأفريقي برصيد 40 نقطة، متفوقا على الزمالك صاحب المركز الثاني برصيد 37 نقطة.

ومنذ تلك اللحظة، ظلت مسألة لقب نادي القرن الأفريقي من المسائل الشائكة، ليس فقط على المستوى المصري، ولكن أيضا على المستوى الأفريقي، في ظل مطالبة الزمالك بالحصول على اللقب، باعتباره الأكثر تتويجا في القرن الماضي بـ9 ألقاب، مقابل 7 حصل عليها غريمه التقليدي الأهلي.

موسوعة الانديه

انديه عربيه

النادى الاهلي

النادى الاهلي

النادى الاوليمبي

النادى الاوليمبي

نادي الترسانه

نادي الترسانه

نادي الزمالك

نادي الزمالك

نادي بلدية المحلة

نادي بلدية المحلة

نادي طنطا

نادي طنطا

انديه اوروبيه

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه