wiKi Clubs

نادي ريفر بليت الارجنتيني

موسوعة الانديه

نادي ريفر بليت الرياضي هو ناد أرجنتيني لكرة قدم، يقع بضاحية (نونيس) بالعاصمة بوينس آيرس. تأسس في 25 مايو 1901. يلعب في الدوري الأرجنتيني. “ريفر بليت” هي الترجمة الإنجليزية الرسمية التي لا تستخدم كثيرًا لاسم نهر ريو دي لا بلاتا، الذي تقع بالقرب منه مدينة بيونس آيريس.

يعدّ ريفر بليت من أشهر الأندية الأرجنتينية وصاحب شعبية جارفة في العالم، وريفر بليت هو أكثر الأندية الأرجنتنية تحقيقًا للبطولات المحلية بالأرجنتين إذ سبق وحقق بطولة الدوري 36

في العشرينيات من القرن الماضي ، أصبح ريفر بلايت نادًا يفوز أحيانًا باللقب ، لكن لم يتمكن النادي من أن يصبح أحد الأندية الأرجنتينية المهيمنة إلا في الثلاثينيات والأربعينيات.

كسب النادي لقب “Los Millinarios” بسبب العديد من الانتقالات باهظة الثمن لاعب. في عام 1931 ، تم نقل بيرنابي فيريرا لما كان عليه رقم قياسي في كرة القدم الأرجنتينية: 35000 بيزو. سجل النقل سيكون قائما لمدة عشرين سنة. لحسن الحظ ، بدا أن فيريرا يستحق الاستثمار: سجل 187 في 185 مباراة مع النادي.

بين عامي 1936 و 1938 ، شيد El Monumental. كان ملعبًا عصريًا سيصبح الفريق الجديد للفريق. في المباراة الأولى التي جرت في 25 مايو 1938 ، تم جمع حوالي 65000 شخص في المونومنتال ، بما في ذلك الرئيس الأرجنتيني روبرتو ماريا أورتيز ، لمشاهدة مسرحية ريفر بلايت.

كان عقد الأربعينيات من القرن الماضي عقدًا رائعًا في تاريخ النادي. كان ريفر بلايت من بين أفضل ثلاثة فرق في الدوري كل عام ، وفازوا به أربع مرات وكان الوصيف أربعة أضعاف.

ومن المثير للإعجاب أنه كان سيطر على كرة القدم المحلية في العقد الذي تلا ذلك. بين عامي 1952 و 1957 وضعوا أنفسهم في المراكز الخمسة الأولى من أصل ستة مواسم.

النتائج الرائعة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد. تم بيع بعض من أفضل اللاعبين ، بمن فيهم عمر سيفوري ، من قبل الكثيرين الذين يعتبرون واحداً من أفضل اللاعبين في العالم في ذلك الوقت ، وسيصبح نجماً في يوفنتوس. أصبح River Plate يستخدم ليحتل المركز الثاني في الستينيات ولم تتم إضافة أي لقب دوري إلى الأواني الفضية.

كان عام 1986 عامًا هائلاً لريفر بلايت ، حيث فاز بثلاثية مثيرة للإعجاب تحتوي على إنتركونتيننتال وكوبا ليبرتادوريس وبريميرا ديفيزيون. في الدوري ، كانوا بلا منازع ، وفازوا بعشر نقاط هامشية للفريق صاحب المركز الثاني.

بفوزه على ستيوا بوخارست في طوكيو 1-0 ، أصبح ريفر بلايت خامس نادي أرجنتيني يحصل على لقب إنتركونتيننتال. في نفس العام ، فازوا أيضاً بكأس ليبرتادوريس للمرة الأولى بعد هزيمة النادي الكولومبي أميريكا بنتيجة 3-1 في مباراة ثنائية.

وجاء نجاح كبير آخر بعد عشر سنوات. فاز فريق ريفر بلايت مع الشبان هيرنان كريسبو وأرييل أورتيغا وإينزو فرانسيسكولي البالغ من العمر 35 عامًا على فوز بطولة كأس ليبرتادوريس السابعة والثلاثين بفوزها 2-0 على أميريكا دي كالي في بوينس آيرس.

بعد تسجيلات مذهلة في التسعينيات ، كان ما تلا ذلك من أسوأ فترات النادي. بعد خسارته العديد من المواهب ، هبط النادي للمرة الأولى في تاريخه في عام 2011. واستند الهبوط على أساس متوسط ​​ثلاثة نقطة الموسم الأخير وفقا لنظام الدوري ، مما أدى إلى مباراة فاصلة في مباراتين خسرها ضد بيلجرانو.

ريفر ، مع ذلك ، سيرتد إلى دوري الدرجة الأولى مباشرة بعد موسم واحد. تم التأكيد على العودة بعد بضع سنوات عندما فاز ريفر بلقب ليبرتادوريس الثالث وأول مرة ريكوبا سودامريكانا في نفس الموسم.

على الرغم من أن كرة القدم الأرجنتينية لا تهيمن عليها بعض الأندية ، فقد ظل ريفر بلايت واحداً من أفضل الأندية

استاد مونومنتال

ملعب الفريق الرسمي هو استاد مونومنتال وهو الملعب الرسمي للمنتخب الأرجنتيني أيضًا، ويقع بضاحية (بلقرانو)، وقد احتضن هذا الملعب نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1978 والتي حقق لقبها المنتخب الأرجنتيني – ويعود الفضل بتحقيق ذلك اللقب إلى النجم الأسطوري ولاعب ريفر بليت السابق ماريو كيمبس والذي حقق هدفي الفوز على منتخب هولندا في المباراة النهائية – ويعد أكبر الملاعب الأرجنتينية إذ يتسع لحوالي 65 ألف مشجع.

وقد بني ملعب المونيمونتال عام 1938 وأعيد تجديده عام 1986 وقد ساهم في إنشاءه عددًا من أعضاء الفريق مما جعله الفريق الوحيد في الأرجنتين الذي يملك ملعبًا خاصًا به. ويعد ملعب المونومينتال من أجمل الملاعب ليس بأمريكا الاتينية فحسب بل في العالم، إذ يعد من الوجهات السياحية والترفيهيه بالعاصمة بيونس آيرس.

بطولات نادي ريفر بليت

الدوري الارجنتيني   36  مره

كأس الارجنتين   2  مره

كأس السوبر الأرجنتيني   1    مره

كأس الإنتركونتيننتال   1    مره

كأس كوبا ليبرتادوريس   4    مره

كأس سوبر اليوروأميريكا   1   مره

الترتيب علي مستوى الارجنتين

الترتيب علي مستوى امريكا الجنوبيه

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر سبتمبر 2019

ابرز من لعبوا لنادي ريفر بليت

ألفريدو دي ستيفانو

جورج تريزيغيه

فرانشيسكولي

أورتيغا

هرنان كرسبو

سالاس

هيغوايين

غابرييل باتيستوتا

شعار النادي

يتكون الشعار من درع بخط أحمر مائل مطابق للقميص. على الخط ، يتم وضع دائرة بالاحرف الاولى “CARP” بالداخل. الأحرف الأولى ترمز إلى Club Atlético River Plate. وقد وجدت نسختين بديلتين رئيسيتين. يتكون الشعار الأول الذي تم تبنيه من الأحرف الأولى فقط ، والتي تطورت بحلول ذلك الوقت لتشمل دائرة.

موسوعة الانديه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البيضاء بخط احمر مائل و الشورت الأسود والشراب الابيض

انديه عربيه

انديه اوروبيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه