wiKi Clubs

نادي بشكتاش التركي

موسوعة الانديه

نادي بشكتاش التركي هو أحد الأندية التركية الكبيرة التي لها شعبية على نطاق واسع في جميع المدن التركية  ويسمى نادي بشكتاش بالنسور السوداء ، نظرا للقميص الذي يرتديه الفريق وهو أول نادي تركى يفوز ببطولة الدوري  .

تأسس النادي في البدايه تحت اسم بيكيت للجمباز في مارس 1903  تم تغيير الاسم إلى نادي بشيكتاش العثماني للجمباز. وتم تشكيل النادى لالعاب الجمباز والمصارعة والملاكمة والمبارزة وألعاب القوى. وانتخب العضو المؤسس محمد شهيدان شهبلي  كأول رئيس للنادي.

محمد شهبلي اول رئيس للنادي

واصبح نادي بشيكتاش العثماني للجمباز أول ناد رياضي تركي مسجل يناير 1910. وازداد الاهتمام بين شباب الحي بالنادي الرياضي وسرعان ما ارتفع عدد الأعضاء المشاركين في الرياضة إلى 150 عضواً.

شكل بعض ا الشباب من منطقة بشيكتاش  في اسطنبول ناديين لكرة القدم ثم انضم الناديان تحت سقف نادي بشيكتاش العثماني للجمباز في عام 1911. و أصبحت كرة القدم الرياضه الأولى في النادي.

بشكتاش سنه 1903

 اصبحت كرة القدم الرياضة الرئيسية للإمبراطورية العثمانية في عام 1910. فاز نادي بشكتاش بالدوري الرياضي التركي الأول في إسطنبول. في عام 1921، و فازوا به مرة أخرى في عام 1924.

 ثم اشترك بشكتاش في دوري إسطنبول لكرة القدم إلى جانب فرق جلطة سراي وفنربخشة وفرق  إسطنبول الأخرى. و أصبح بشيكتاش أول بطل للدوري في عام 1924، لكنه لم يتمكن من تحقيق المزيد من النجاح في الدوري. وكان جلطة سراي وفنربخشة الفريقين المهيمنين خلال منتصف الثلاثينيات.

فريق بشكتاش سنة  1924

فاز بشيكتاش ببطولة دوري إسطنبول الثانية في عام 1934، بالإضافة إلى أول بطولة تركية لكرة القدم في نفس العام. ثم فاز بشيكتاش ببطولة دوري إسطنبول الخمس على التوالي بين عامي 1939 و1943. ولكن لم يفز بالدورى الوطني التركي بعد انطلاقه لاول مره في عام 1937.

بشكتاش سنة 1939

في عام 1959، تم تشكيل الدوري التركي الأول وهو أول دوري لكرة القدم للمحترفين في البلاد. في العام الافتتاحي، جاء بشيكتاش في المركز الثالث، بينما فاز في عام 1960 بلقب الدوري. و شارك النادي أيضًا في  كأس أوروبا، ليصبح أول فريق تركي يشارك فيالبطولة. و فاز أيضًا بأول  كأس سوبر تركي. في عام 1968.

كانت فترة السبعينات فتره سيئه جدا في النادي اذ انهي الدورى في مراكز متأخره جدا ولم يفز بأي بطوله.

وضع بشكتاش حداً لأدائه الضعيف في عام 1982 ببطولة تركية مفاجئة، حيث حصل على بطولة أخرى في عام 1986. ثم أنهى الدوري كالوصيف أربع مرات في النصف الثاني من العقد.

وكانت أنجح  فترات النادي علي الاطلاق هي فترة التسعينات حيث حصل نادي بشكتاش علي ثلاث بطولات متتالية تحت إدارة جوردون ميلن  . وبمساعدة ثلاثة لاعبين وهم  ميتين تيكينوعلي  غولتكين وفيياز. وكان هؤلاء اللاعبون ابرز من لعبوا للنادي في هذه الفتره وشكلوا واجهة تشكيلة الفريق. ولحن الأنصار هتافات مختلفة للثلاثي المكرس لأسلوبهم المبهج في الملعب، وأهدافهم، وقبل كل شيء لصداقتهم وتواضعهم. ويعتبرهم المشجعون الثلاثي أفضل خط هجوم في النادي على الإطلاق.

ملعب فودافون بارك

يخوض مبارياته الرسمية على ملعب فودافون بارك و هو ملعب كرة قدم متعدد الأغراض يقع في بشكتاش، إسطنبول و يتسع لجلوس 41,903 متفرج. تم وضع حجر الأساس للملعب في 2013. بدأ بناؤه في أكتوبر 2013 وافتتح في 10 أبريل 2016..

بطولات نادي بشكتاش التركى

الدوري التركي   15  مره

كأس تركيا  9   مرات

كاس السوبر التركي  8  مرات

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى تركيا

الترتيب علي مستوى قاره اوروبا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر ابريل 2020

ابرز من لعبوا لنادي بشكتاش التركى

احمد اوزاكار

نظمي بلج

رسيم كارا

سامي ايبابا

محمد النني

رضا كالمباي

دانيال اموكاشي

نيهاد كاهفيشي

شعار النادي

كتكريم لهذا النادي العظيــم تم منحه الشرف بأنه النادي الوحيد الذي يمكنه وضع العـلم التركي داخل شعاره

اول شعار للنادي

موسوعة الانديه

الشعار الحالي

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البيضاء والشورت الاسود والشراب الابيض

انديه عربيه

انديه امريكيه

error: ممنوع النسخ من هذه الصفحه , جميع الحقوق محفوظه | موسوعة الانديه