wiKi Clubs

نادي بايرن ميونخ الالماني

تاريخ نادي بايرن ميونخ

نادي بايرن ميونخ لكرة القدم  هو نادي رياضي ألماني تأسس بايرن ميونخ في 27 فبراير 1900 و يقع مقره في مدينة ميونيخ بمقاطعة بافاريا، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا، حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الألماني27 مرة وبكأس ألمانيا في 18 مناسبة، كما استطاع الحصول على 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا، كما أن بايرن يمتلك أكبر قاعدة جماهيرية في ألمانيا.

أول مباراة لبايرن ميونخ كانت أمام نادي نورمبرغ عام 1901

تأسس بايرن ميونيخ على أيدي أعضاء من نادي ميونيخ 1879 للرياضة البدنية، حينما اتخذت إدارة النادي في 27 فبراير من عام 1900 قراراً يمنع لاعبي كرة القدم التابعين لها بالالتحاق بالاتحاد الألماني لكرة القدم،عندها ترك 11 لاعباً نادي ميونيخ 1879، وقاموا بنفس اليوم بتأسيس نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم (تحت اسم أف-سي بايرن ميونيخ)، ولعب مباراته الأولى أمام نادي نورمبرغ في عام 1909. وخلال شهور قليلة استطاع النادي الحديث تسجيل انتصارات كبيرة على كل الخصوم المحليين ونجح في الوصول لنصف نهائي دورة جنوب ألمانيا لموسم 1900-1901، وفي الموسم اللاحق استطاع الفريق الفوز بلقب الدورة. موسم 1910-1911 التحق البايرن بدوري الكريسليغا المؤسس حديثاً كأول دوري محلي بافاري لكرة القدم ونجحوا بالظفر باللقب في ذلك الموسم ولكن لم ينجحوا بحمل هذا اللقب مجدداً حتى أتت الحرب العالمية الأولى وأوقفت كامل النشاطات الكروية في ألمانيا

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى استطاع البايرن الفوز بالعديد من البطولات المحلية، قبل أن يفوز بطولة جنوب ألمانيا عام 1926 وهو انجاز استطاع الفريق تكراره بعدها بعامين، أما بطولة الفريق الوطنية الأولى فقد أتت عام 1932 بقيادة المدرب ريشارد كون عنما هزم البايرن نادي فرانكفورت في النهائي بنتيجة 2-0. أدى وصول النازيين إلى الحكم في ألمانيا إلى وضع حد لتطور البايرن حيث ترك رئيس النادي والمدرب اليهوديان البلاد، واتُّهم النادي بأنه نادي اليهود وتأثر الفريق نصف الاحترافي وقتها بالقوانين الجديدة التي نصَت على أن يكون كل اللاعبين هواة بالكامل، وفي السنوات اللاحقة تراجع مستوى النادي حيث ابتعد عن المنافسة على الألقاب

عام 1965-1966 أنهى البايرن موسمه الأول في البوندسليغا بالمركز الثالث وفاز بكأس ألمانيا وهو الأمر الذي أهلَهم لمسابقة كأس حاملي الكؤوس الأووربية(ما يعادل الدوري الأوروبي الآن) الذي فازوا به في الموسم التالي بعد انتصار دراماتيكي على رانجيرز السكوتلندي بنتيجة 1-0 عبر هدف سجله فانتز روث في الوقت الاضافي، عام 1967 احنفظ البايرن بالكأس ولكن تطور الفريق البطيء جعل النادي يتعاقد مع المدرب برانكو زيبيك الذي استبدل النمط الهجومي للبايرن بنط أكثر تحفظاً، واستطاع عبر هذا التكتيك قيادة البايرن لتحقيق ثنائية الدوري والكأس الأولى بتاريخ البوندسليغا عام 1969، والبايرن يعتبر الآن بالإضافة إلى دورتموند، كولن وفيردير بريمين أحد الفرق الأربعة الوحيدة التي استطاعت تحقيق هذا الإنجاز (الفوز بالثنائية)

السنوات الأخيرة من السبعينات شهدت فترة تغييرات في البايرن حيث ترك بيكنباور الفريق عام 1977 متوجهاً لنادي نيويورك كوزمو الأميركي وعام 1979 أعلن كلٌ من سيب ماير وأولي هونيس اعتزالهم اللعب بينما التحق غيرد مولر بفريق فورت لوديردال، ولم يتمكن الفريق في هذه الفترة من الفوز بأي بطولة.

عام 1987 تمَ تعيين يوب هاينكس على رأس الجهاز الفني للنادي واستطاع النادي بعدها إحراز لقب الدوري المحلي موسمي 1988-1989 و1989-1990، لكن مستوى الفريق تراجع بعدها فحل في المركز الثاني موسم 1990-1991 ليخوض بعدها موسماً كارثياً حيث كان البايرن بعيداً 5 نقاط فقط عن مناطق الهبوط موسم 1991-1992، وموسم 1993-1994 خسر الفريق في الدور الثاني من مسابق كأس الاتحاد الأوروبي(الدوري الأوروبي حالياً) أمام نورويتش سيتي الذي أصبح الفريق الإنجليزي الوحيد الذي استطاع إلحاق الهزيمة بالبايرن على ملعبه القديم أولمبيا شتاديون، بعد هذه الفترة الصعبة عادت الألقاب للنادي مع استلام فرانتز بيكنباور لدفة التدريب في النصف الثاني من موسم 1993-1994، حيث فاز البايرن بالبوندسليغا بعد غياب استمر لأربع سنوات وتم تعيين بيكنبارو بعدها كرئيس للنادي

تعاقد البايرن مع المدرب أوتمار هيتسفيلد ليقود الفريق في الفترة الممتدة بين عامي 1998 و2004، واستطاع هيتسفيلد خلال موسمه الأول مع النادي الفوز بلقب البوندسليغا وكان قريباً جداً من الفوز بدوري أبطال أوروبا عندما خسر النهائي بنتيجة 2-1 بعد هدفين سجلهما مانشستر يونايتد في الوقت بدل الضائع من المباراة التي شهدت تقدم الفريق الألماني في معظم فتراتها.

 أما في موسم 1999-2000 فقد استطاع النادي البافاري الفوز بثالث ثنائية دوري وكأس محليتين في تاريخه، ليحقق هيتسفيلد بعدها أفضل مواسمه مع البايرن حيث استطاع موسم 2000-2001 الفوز بثالث لقب دوري على التوالي، ليأتي الانجاز الأهم بعدها بأيام حيث استطاع هيتسفيلد قيادة الفريق وبعد غياب استمر لـ25 عاماً للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا الرابع في تاريخه بعدما تفوق على فالنسيا الإسباني في النهائي عبر ركلات الجزاء الترجيحية. موسم 2001-2002 بدء بفوز النادي بلقب كأس الإنتركونتيننتال لكن الموسم انتهى بعدها من دون أن يستطيع البايرن الفوز بأي لقب آخر، في الموسم التالي تمكن البايرن من الفوز برابع ثنائية دوري وكأس محليتين في تاريخه وأنهى الموسم بأكبر فارق نقاط في تاريخ البوندسليغا.

سنة 2004 انتهى عقد أوتمار هيتسفيلد مع النادي وأخفق المدرب في آخر مواسمه مع البايرن في قيادة النادي للتألق وحتى أنه خسر أمام فريق أليمانيا أشن من الدرجة الثانية في مسابقة الكأس.  

مع انطلاقة موسم  2009-2010 وقع البايرن مع المدرب الهولندي لويس فان غال، واستطاع الفريق في ذلك الموسم أن يفوز بثنائية الدوري والكأس المحليتين، كما استطاع الفريق الوصول لنهائي دوري الأبطال الأوروبي الذي خسره بنتيجة 2-0 أمام الانتر الإيطالي، في موسم 2010-2011 خرج البايرن من الدور الـ16 من بطولة دوري الأبطال الأوروبي بعد هزيمته أمام الإنتر في مجموع المبارتين، كما حلَ الفريق في المركز الثالث المخيب للآمال في البوندسليغا.

في الأول من يوليو من عام 2013 تسلم بيب غوارديولا دفة القيادة في الفريق البافاري وذلك قبيل إنطلاقة موسم 2013-2014، في 24 يوليو 2013 خسر البايرن نهائي السوبر الألماني بمواجهة غريمه بوروسيا دورتموند بنتيجة 4-2 في ملعب الأخير، ليعود الفريق ويتوج بلقب السوبر الأوروبي في الـ30 من نفس الشهر بتغلبه على تشيلسي الإنجليزي عبر ركلات الجزاء الترجيحية.  في 9 نوفومبر 2013 استطاع البايرن كسر رقم هامبورغ القياسي لأكثر عدد من المباريات المتتالية من دون هزيمة في البوندسليغا(36 مباراة (في 27 من نوفمبر 2013 وبعد فوزه على سسكا موسكو الروسي بنتيجة 3-1 أصبح البايرن الفريق الأول الذي يفوز بـ10 مباريات متتالية في دوري الأبطال الأوروبي.

 وفي 21 ديسمبر 2013 توج العملاق البافاري بلقب كأس العالم للأندية بعد تغلبه على الرجاء البيضاوي المغربي بنتيجة 2-0 في النهائي الذي لعبت على أرضية ملعب استاد ماراكش في المغرب في موسم 2014–15 دافع بايرن ميونخ عن لقبه ونجح في الاحتفاظ به، وفي الموسم التالي نجح في الاحتفاظ بلقبه ليحقق رقمًا قياسيًا بالفوز به أربع مرات متتاليات دون انقطاع. وفي نهاية موسم 2015–16 غادر غوارديولا الفريق ليتولى تدريب مانشستر سيتي، وخلفه كارلو أنشيلوتي.

ملعب اليانز ارينا

أليانز أرينا هو ملعب كرة القدم الرئيسي في مدينة ميونخ الألمانية ويلعب عليه قطبا المدينة بايرن ميونخ وميونخ 1860،وقد تم افتتاحه في 31 مايو 2005و تبلغ طاقته الإستيعابية 67,812 متفرج مباريات دولية مباريات محلية). ويعتبر من أجمل ملاعب العالم وأكثرها استيعابا للجماهير حيث تصل طاقته الإستيعابية إلى 80,074 متفرج وقد سمي الملعب بهذا الاسم نسبة إلى شركة التأمينات الألمانية أليانز، بعد قيامها بتمويل المشروع، و سيحمل الملعب اسم الشركة لمدة 30 سنة.

و هو أحد الملاعب التي أنشئت خصيصا لكأس العالم 2006 بألمانيا، فبدأ العمل في أكتوبر 2002 وانتهى في أبريل 2005 وأعتبر بعد أنشائه أحد أروع وأحدث الأستادات في العالم لذلك تم أختياره ليكون الملعب الذي يحتضن المباراة الأفتتاحية لكأس العالم بين ألمانيا وكوستاريكا. بالإضافة لمباريات كأس العالم 2006 استضاف ملعب الأليانز أرينا نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 بين بايرن ميونخ وتشيلسي. و كان لاعب بايرن ميونخ الألماني أوين هارغريفز هو صاحب أول هدف أحرز في هذا الملعب خلال مباراة بايرن ميونخ ومونشنجلادباخ في الدوري الألماني وأنتهت 3/0 للبايرن.

بطولات نادي بايرن ميونخ

الدورى الالماني    29  مره

كأس المانيا   18  مره

كأس الدوري الالماني   6  مرات

كاس السوبر الالماني  7  مرات

دوري ابطال اوروبا   5   مرات

كأس الاتحاد الاوروبي  1  مره

كأس السوبر الاوروبي  1  مره

كأس الكئوس الاوروبيه   1  مره

 كأس العالم للأندية    1  مره

كأس الانتركونتننتال   2   مره 

الترتيب علي مستوى المانيا

الترتيب علي مستوى قاره اوروبا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر سبتمبر 2019

ابرز انجازات نادى بايرن ميونخ

  • فاز النادي بأكبر عدد من ألقاب الدوري والكأس المحليتين. ففي رصيدة 50 بطولة محلية
  • على الصعيد القاري فإن بجعبته 10 ألقاب، فهو يحتل المركز الثالث برصيد 5 بطولات بالمناصفة مع نادي ليفربول
  • هو جزء من ثلاثة أندية فقط تمكنت من الفوز بالبطولات الأوروبية الثلاث الأهم (دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية). كما أن البايرن هو آخر فريق تمكن من الفوز بدوري أبطال أوروبا، في ثلاث مناسبات متتالية

رؤساء وملاك النادي

يتولى حالياً أولي هوينس منصب رئيس النادي ورئيس مجلس الإدارة الذي بدء عمله الإداري منذ سنة 1979 وأستقال في 2014 ثم عاد مرة أخرى عام 2016، ، ويتولى هيربرت هاينر منصب نائب الرئيس ، أما كارل هاينتز رومينيغه فيتولى الإدارة التنفيذية بينما تتألف لجنة الإشراف على النادي من 9 أعضاء من ضمنهم كبار مدراء الشركات الألمانية، وهم أولي هونيس (رئيس النادي)، هيربيرت هاينر (المدير التنفيذي لأديداس)، تيموتيس هوتجس، هيلرت ماركوورت، ديتر رامبل، فريتز شيرير، روبيرت ستادلير، إدموند ستوبير ومارتن وينتركورن.

 أولي هوينس

البايرن هو شركة مساهمة لكن من دون أن تكون أسهمه مدرجة في البورصة، حيث تمتلك مؤسسة بايرن ميونيخ 81.8% من أسهم الفريق بينما تتوزع باقي الأسهم على أديداس لصناعة الألبسة والأدوات الرياضية التي تمتلك نسبة 9.1%، و شركة أودي لصناعة السيارات التي تمتلك هي أيضاً ما نسبته 9.1%. وقد اشترت أديداس حصتها في عام 2003 مقابل 70 مليون يورو، تم استثماره لبناء ملعب أليانز أرينا. بينما تملكت أودي 9.1%، من أسهم النادي في 2009 مقابل 90 مليون يورو تم استخدامها لسداد الديون المترتبة على بناء ملعب أليانز أرينا قبل موعدها.

ابرز من لعبوا لنادي بايرن ميونخ

كونراد هايدكامب

سيب ماير

رومينيجه

فرانتس بكنباور

يورغن كلينسمان

لوتار ماتيوس

هانز جورج شوارزينبيك

غيرد مولر

شعار وزي النادي

إتفق مؤسسي النادي لدى إنشائه أن يكونا اللونين الأبيض و الأزرق هما اللونين الرئيسيين للنادي، إلا أنه ورغم هذا القرار فقد كان لاعبي البايرن يلبسون قمصاناً الأبيض مع سراويل سوداء لغاية عام 1905 حيث انضم البايرن لنادي ميونيخ الذي كانت قوانينه تقر بأن يلبس فريق كرة القدم السراويل الحمراء مع القمصان الأبيض واستمر البايرن ياستعمال الألوان الحمراء والأبيض في معظم فترات تاريخه، كما أنه كان يستعمل اللباس الأزرق في بعض المناسبات. موسم 1968-1969 استعمل النادي القمصان المخططة باللونين الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى استعمال اللون الأزرق على السراويل والجوارب، ليعود النادي لاستخدام نفس النمط عام  1995 ليصبح اللون الأزرق هو اللون الطاغي للمرة الأولى في تاريخ النادي، عام 1999 اعد النادي لاستعمال اللباس الأحمر والأبيض التقليدي.

تغير شعار بايرن ميونخ أكثر من مرة على مدى تاريخ النادي، أساساً كانت أحرف أف سي بي أم (بالألمانية: FCBM) تمثل النادي ومعها اللون الأزرق، بينما لم يكن للألوان التي تمثل مقاطعة بافاريا دور في الشعار لغاية عام 1954 عندما تمَ دمجها مع شعار النادي لأول مرة. النسخة الحديثة من الشعار تم تطويرها عن نسخة 1954 على عدة مراحل، وبينما كان شعار النادي يتألف من لون واحد على مدى معظم تاريخه وبالأخص من اللونين الأزرق أو الأحمر. لكن النسخة الحالية من شعار النادي، تم اعتمادها عام 2008 تتألف من الأزرق، الأحمر و الأبيض وتحتوي على ألوان مقاطعة بافاريا في وسطها، بينما يكتب اسم أف سي بايرن ميونيخ باللون الأبيض داخل دائرة من ذا خلفية حمراء اللون و بداخلها على الألوان مقاطعة بافاريا.

تاريخ نادي بايرن ميونخ

2002

1974

Logo_Bayern_München(1954-1961)

1954

1906

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الحمراء والشورت الاحمر والشراب الاحمر

انديه عربيه

النادى الاهلي

النادى الاهلي

النادى الاوليمبي

النادى الاوليمبي

نادي الترسانه

نادي الترسانه

نادي الزمالك

نادي الزمالك

نادي بلدية المحلة

نادي بلدية المحلة

نادي طنطا

نادي طنطا

انديه امريكيه

1 فكرة عن “نادي بايرن ميونخ الالماني”

  1. Pingback: اساطير كرة القدم - فرانتس بكنباور - wiKi Clubs - موسوعة الانديه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!