wiKi Clubs

نادي الوداد المغربي

موسوعة الانديه

نادي الوداد الرياضي المعروف بالوداد البيضاوي هو نادي رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. تم تأسيس فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم من طرف محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)، وذلك بعد سنتين من تأسيس فريق الوداد الرياضي للسباحة في الثامن من مايو سنة 1937 على يد سبعة أشخاص ومن بينهم محمد بن جلون وهم من ذوي الجنسية الفرنسية، بحكم ان سلطات الفرنسية كانت تفرض جنسية الفرنسية لانشاء جمعيات

محمد بن جلون

طرح  الاسم الذي سيطلق على الفريق، تم اقتراح عدة أسماء وفي إحدى تلك الاجتماعات حضر أحد الأعضاء متأخرا (اسمه محمد ماسيس وهو من مواليد 1907 في الدار البيضاء)، وبرر تأخره بعد الاستفسار أنه كان يشاهد فيلما سينيمائيا لأم كلثوم عنوانه وداد وتزامن مع هدا الجواب انطلاق زغرودة من أحد البيوت المجاورة لمكان الاجتماع، تفاءل بها المجتمعون. أبدى بنجلون تأييده لاختيار هذا الاسم، لكن تدخل بعض الحاضرين أدى إلى عدم الحسم النهائي في الاسم، إلا بعد حضور عدد كبير من المسيرين واللاعبين، إذ تمت الموافقة على الاسم بعد عقد جمع عام، وكانت النتيجة اقتراح واختيار الوداد الرياضي اسما للنادي الأحمر.

الوداد سنة 1939

في سنة 1949 نادي الوداد يحرز ثاني لقب له في البطولة المغربية ثالث ألقاب البطولة لنادي الوداد كان سنة 1951و الذي أصبح رمزا من رموز الإنتصار المغربي ضد الفرنسيين.

أخر ألقاب الوداد على مستوى بطولة المغرب ( اللقب الخامس) في فترة الحماية الفرنسية كان سنة 1956. سنة 1957  الوداد يفوز بأول لقب للبطولة الوطنية في شكلها الجديد تحت لواء الجامعة المغربية لكرة القدم.

الملك محمد الخامس يوشح  الأب جيكو مؤسس الوداد الرياضي  بوسام شرفي سنة 1957.

نادي الوداد يُحرم من لقب سابع للبطولة المحلية بعد إنسحاب نادي الإتحاد الرياضي المغربي، و هو ما أدى إلى سحب أربع نقاط من رصيد الوداد في حين لم تسحب إلا نقطتين من رصيد الكوكب المراكشي الذي توج بدوره بلقب ذلك الموسم.

 سنة 1966 نادي الوداد و تحت قيادة أحد أكبر الأسماء في تاريخ الكرة العالمية، عبد الرحمان بلمحجوب يحقق اللقب السابع له رغم أحد أكبر المواقف الظالمة في تاريخ الكرة المغربية، فقد قررت الجامعة إعادة إجراء مقابلة الفريق ضد نادي الفتح الرياضي بعد صافرة متسرعة من الحكم جراء التدخلات العنيفة للاعبي الفتح، لكن الوداد أكد تفوقه بعد الفوز في اللقاء المعاد بنتيجة 2 – 1

سنة  1971 وصول المرحوم الحاج عبد الرزاق مكوار لكرسي رئاسة الوداد أولى بدايات الحاج مكوار كانت بإستقطاب نادي برشلونة الإسباني بلاعبه يوهان كريف لإجراء مقابلة ودية ضد الوداد، وقد أجري اللقاء بملعب الأب جيكو و الذي إعتبر نجاحا كبيرا رغم الخسارة ب ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، و لم تكن تلك إلا بداية سلسلة من المقابلات التي جمعت لاحقا نادي الوداد بأندية أجاكس، ليفرپول، مارسيليا، سانت إيتيان، إيفرتون. سنة 1975/1976 الوداد يحقق اللقب التاسع له في البطولة الوطنية بعد عمل كبير من الرئيس مكوار

فريق الوداد سنة 1947

 سنة 1977 بتشو ينضم للنادي الأحمر الذي هيمن بشكل كبير على بطولة الموسم و ليحقق الفريق اللقب العاشر في تاريخه، وقد أحرز لاعبو الوداد 50 هدفا في ذلك الموسم، بمعدل ثلاث أهداف في 9 مقابلات، 14 إنتصار، 11 تعادل و خمس هزائم.

 1977/1978 الوداد يتوج بطلا للمغرب ( الحادي عشر في تاريخ النادي) و بطلا لكأس العرش و بالتالي يكون أول فريق يحرز الثنائية في المغرب. 1978 إنسحاب لاعبي نادي الرجاء في الدقيقة 45 من الشوط الأول من المبارة التي كانت نتيجتها 3 مقابل صفر متفادين بالتالي هزيمة كانت ستكون تاريخية خصوصا أن الوداد كانت قد أحرزت على ضربة جزاء لم يكتب لها أن تترجم لهدف

1979 في مارس من هذه السنة، الوداد يحرز لقب كأس محمد الخامس بعد هزمه لنادي كانون ياوندي الكامروني بضربات الجزاء ليصبح بدوره أول و آخر نادي مغربي يحرز القب. في أكتوبر، و في ملعب محمد الخامس مملوء عن أخره، سيحرز الفريق على كأس العرش أمام نادي شباب المحمدية بلاعبين كفرس و عسيلة و بنتيجة 2 – 1.

الوداد سنة 1979

تم إختيار الوداد الرياضي سنة 2000 نادي القرن في المغرب، و احتل المركز الثاني عشر في ترتيب أندية القرن العشرين على المستوى الإفريقي، و كما يعتبر نادي الوداد الرياضي أكثر الأندية المغربية تتويجا بالبطولة و الكأس المغربيين، و كذلك يعتبر أحد أعمدة كرة القدم في المغرب و عميد أنديته بامتياز

 

ملعب محمد الخامس

ملعب النادي هو ملعب محمد الخامس الذي يقتسمه مع جاره وغريمه التقليدي الرجاء الرياضي، تم بناؤه سنة 1955 تحت اسم مارسيل سيردان، وبه 30.000 مقعد، سنة بعد ذلك وبعدما أخد المغرب استقلاله تم تغيير اسمه إلى سطاد دونور. عرف المركب تحديثا كبيرا منذ سنة 1970 إلى غاية سنة 1981 برسم تنظيم المغرب لألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 1983، حيث افتتح سنة 1981 باسمه الحالي مركب محمد الخامس، واعيدت صيانته وتمت اضافات كبيرة تخص عدد المقاعد وتنصيب لوحتين إليكترونيتين وتم إعادة افتتاحه سنة 2017 وأصبح يحتوي على 45000 مقعد. أصبح مركب محمد الخامس الآن تحفة رياضية مغربية، حيث يحتوي على قاعة رياضية كبيرة تحتوي على 12000 مقعد وتشمل جميع الأنواع الرياضية من كرة سلة، يد، الطائرة، الجمباز، الملاكمة… بالإضافة إلى مسبح أولمبي، قاعة للاجتماعات وقاعة طبية كبيرة.

بطولات نادي الوداد الرياضي

البطولة الوطنية المغربية   15  مره

كأس العرش  9  مره 

كأس الكؤوس الأفريقية    1  مره  

دوري أبطال أفريقيا   2 مرات

كأس السوبر الأفريقي   1 مره

الكأس الأفروآسيوية للأندية    1 مره

كأس العرب للأندية الأبطال  1  مرات

بطولة شمال إفريقيا 3  مره

كأس السوبر العربي  1  مره

الترتيب علي مستوى المغرب

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر سبتمبر 2019

ابرز انجازات نادي الوداد الرياضي

  • إحتل الوداد الرياضي سنة 2000 المركز الثاني عشر في ترتيب أندية القرن العشرين على المستوى الإفريقي، حسب تصنيف الاتحاد الإفريقي.
  • يُعتبَر الوداد الرياضي من بين الأندية المغربية الأكثر تتويجا بالبطولة والكأس المغربيين، كما يُعتبَر كذلك أحد أعمدة كرة القدم في المغرب

رؤساء النادي

رؤساء نادي الوداد منذ تأسيسه

الحاج محمد بنجلون   1942-1937

 عبد القادر بنجلون   1944-1943    

عبد اللطيف بنجلون   1948-1945  

محمد بلحسن بنجلون

عبد الرحمان الخطيب

عزالدين بنجلون

محمد بن إسماعيل

أحمد حريزي

عبد الرزاق مكوار

عبد المالك السنتيسي

بوبكر اجظاهيم

نصر الدين الدوبلالي

الطيب الفشتالي

عبد الإله أكرم

سعيد الناصري   2014    

الحاج محمد بنجلون

عبد الرزاق مكوار

سعيد الناصري

ابرز من لعبوا لنادي الوداد

شتوكي

عزيز بودربالة

رشيد الداودي

لحسن أبرامي

بادو الزاكي

نور الدين النيبت

لحسن أبرامي

شعار وزي النادي

كان اللون الأول الذي تم الاتفاق عليه من طرف الأعضاء المؤسسين للنادي هي اللون الأحمر، لما يمثله هذا اللون للمغاربة حيث أن العلم المغربي عبارة عن مستطيل أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء، فقد كان اختيار اللون الأحمر بالنسبة للأعضاء بمثابة التشبت برمز من أهم رموز الوطن. وتم كذلك إضافة اللون الأبيض الذي يرمز للسلام. وقد لعب الوداد الرياضي في المواسم الأولى بأقمصة مخططة عموديا بالأحمر والأبيض، كما كان لون السروايل أبيضا ولون الجوارب أحمرا. بعد ذلك ومع بداية الأربعينات لعب بالقميص الأحمر والسراويل البيضاء وجوارب حمراء. أما حاليا فيتخذ النادي الطقم الأحمر الكامل لبذله الرسمية.

موسوعة الانديه
Wydad-Football-Team

1993

Wydad-old-crest

1937

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الحمراء و الشورت الاحمر والشراب لاحمر

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!