wiKi Clubs

نادي المريخ السودانى

تاريخ نادي المريخ السوداني

نادي المريخ الرياضي المعروف أيضا باسم المريخ العاصمي هو نادي رياضي وواحد من أعرق وأشهر الأندية الرياضية بالسودان، والأكثر فوزاً بالبطولات المحلية حتى الآن. ويرجع تأريخ تأسيس النادي إلى الرابع عشر من نوفمبر عام 1927م وقد كان في بداياته يحمل اسم (المسالمة) الذي تأسس عام 1908م أحد أحياء مدينة أم درمان العريقة قبل أن يتحول اسمه إلي المريخ تيمناً بالكوكب السماوي.

في عام 1903 اجتمع عدد من أبناء حي المسالمة يدرسون بكلية غردون وقاموا بنقل كرة القدم إلى الحي وكونوا فريقا اخذ يمارس تمارينه في الميادين الشمالية جنوب مقابر البكري. وكان ابرز من ساهم في ذلك السادة محمد قابل ورياض سكلة وشقيقه تادرس وزكريا سليمان وخالد عبد الله والشيخ محمد علي عوض الدر ومحمد رضوان ومحمد صالح الشنقيطي والطيب حامد بريمة وزاد النشاط الرياضي وانتعش في العام 1946 وخاصة بعد انضمام جيل الشباب السيد عبدالسيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عبادي ومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وإبراهيم بابكر أبو الريف وأيوب ميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد وغيرهم.

أدى قيام ثورة 1924 إلى توقف النشاط الرياضي ومنع التجمعات حتى في الافراح والاتراح بأوامر صارمة وتوقف النشاط الرياضي ولم يعد الا في العام 1926 وعادت الفرق لتمارس نشاطها ولم يكن لها جمهور إذ ان المباريات الجماهيرية كانت قاصرة على مباريات كاس الحاكم العام ومنافسة فرق المصالح الحكومية. علما ان هناك وطنين في حركة اللواء الأبيض من من أسسواالنادى امثال احمد خير المحامى وعلى عبد اللطيف.

  

عـاد فريق المسـالمة في العـام 1926 ولكنـه لم يكـن قوياً ولذا فكـر عبد السيـد فرح والذي كـان يعمـل موظفـاً فـي البنك الأهلي المصري بالخـرطوم فـي تدعيـم الفريق بلاعبيـن من خارج حـي المسـالمة ووجـدت الفكـرة معـارضة شديدة مـن البعـض وعلـى رأسهـم صديقـه فتـح الله بشـارة وتـم تغييـر الاسـم ليكـون شامـلاً وليـس منغلقـاً علـى الحـي الصغيـر. وكـان ان اقترحـت سيـدة فـرح شقيقـة عبـد السيـد فـرح اسـم المـريخ وكـان ذلك بالفعـل في 14 نوفمبـر 1927 وتـم كتـابة خطـاب لبرمبــل بيـك مفتـش مركـز امدرمـان بنفـس التـاريخ لتسجيـل فريق المـريخ بـدلا عـن فريق المسـالمة وكـان ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ بمعنـى ان الذي تغيـر فقـط كـان الاسـم فقـط ولـذا فإن تاريـخ ميـلاد المـريخ الحقيقي يعود إلـى العـام 1908.

في عام 1934م اجريت اولى المنافسات على كأس البلدية اشتركت فيها فرق العاصمة المثلثة والتي كان عددها في ذلك الوقت 24 فريقا واستطاع المريخ ان يكتسح جميع الفرق حتى التقى في المباراة النهائية مع فريق برى وانتصر عليه بهدف واحد سجله عوض ابوزيد في الزمن الاضافى وبذلك توج المريخ نفسه ملكا على الكرة بالسودان بحصوله على كأس البلدية اول كأس تتنافس عليه فرق العاصمة المثلثة وكان ذلك الكأس اول كأس لكرة القدم في تاريخ السودان الرياضى وقد احدث ذلك الانتصار دويا هائلا في جميع الاوساط ومنذ ذلك الوقت تعاظمت جماهيرية المريخ واخذت في الازدياد.

سنة 1977 أنتصر المريخ على نده التقليدي الهلال 1/صفر، احرز الهدف سامي عزالدين في الدقيقة 89 (باقي دقيقه سامي يجبيها) وكانت كل التكهنات قبل المباراة تشير الى فوز الهلال نسبة الى سفر حارس مرمي المريخ الدولي الطيب سند المفاجئ الى دولة الامارات العربيه المتحدة ولعب المريخ بحارسه الاحتياطي الهادي سليم وابلى بلاء حسنا وهتفت الجماهير بعد المباراة (مريخنا عظيم بالهادي سليم) وكان وقتها فريق الهلال يضم المع النجوم في خط هجومه الدحيش ، على قاقرين ، متوكل عبدالسلام، ولكن فتية المريخ الاشاوس كانوا عند حسن الظن بهم وقدموا عرضاً رائعاً استحقوا به كأس المباراة وتسلموا الكأس من الرئيس جعفر نميري وعادوا به للخرطوم.

سنة 1986 حقق فريق المريخ بطولة أندية شرق ووسط افريقيا (سيكافا) بعد ان لعب في مجموعة موانزا وفاز المريخ على ماجي ماجي التنزاني 1 صفر احرز الهدف جمال ابوعنجة ثم تعادل في المباراة الثانية مع مومكيرا الزامبي وفاز في المباراة الثالثة على وقد الصومالي 5/1 واحرز الاهداف عيسى صباح الخير هدفين وهدف لكل من الدحيش وابراهومة ونزار خليفة وفي الدور قبل النهائي فاز على لبيردس الكيني 1/0 احرز الهدف جمال ابوعنجة وفي نهائي البطولة التقى المريخ بالشباب التنزاني وانتهت المباراه في زمنها الاصلي والاضافي بهدفين لكل فريق احرز اهداف المريخ ابراهومة وعيسى صباح الخير ليحتكم الفريقان لضربات الجزاء الترجيحية والتى كسبها المريخ 4/3 ليحقق المريخ البطولة.

سنة 1989 حقق فريق المريخ   بطولة كاس الكؤوس الافريقية (مانديلا) بعد ان تخطى الاهلي الليبي بالانسحاب في دور ال 32 وفي دور 16 خسر من البنزرتي التونس بتونس 1/ صفر وفاز عليه بامدرمان 2/ صفر بهدفي سانتو رفاعه، وفي دور 8 كسب باترونج الكنغولي 2/ صفر بالخرطزم بهدفي جمال ابوعنجة وعيسى صباح الخير، وفي دور الاربعة خسر امام قورماهيا بكينيا 1/صفر وفاز بامدرمان 2/ صفر بهدفي سانتو رفاعة ودحدوح ليتاهل للمباراة الختامية.

وفي المباراة النهائية فاز على بندل يونايتد النيجيري بامدرمان 1 /صفر احرز الهدف كمال عبدالغني وتعادل مع بندل بنيجريا بدون اهداف ليحقق كاس البطولة.

غاب المريخ عن المشاركة في بطولات سيكافا في اعوام 89، 91، 92، 93 ليعود ويشارك من جديد في البطولة التى اقيمت بالخرطوم عام 1994 والتى واكبتها احداث مثيرة في لقاء المريخ وسيمبا في الدور الأول تبعها شغب جماهيرى وتقرر اعادة المباراة لعدم وجود نص في لائحة المنافسة يدين الجماهير الا ان فريق سيمبا انسحب وكان يفترض ان يواجه المريخ نده الهلال المتأهل من مجموعة بورتسودان ولكن الهلال رفض اللعب واعتبر منسحباً ليستبدل بفريق شنقانى الزنزبارى والذى فاز عليه المريخ في نصف النهائي بهدف .. وفي المباراة النهائية فاز المريخ على الاكسبريس اليوغندى بهدفين لهدف ليحرز البطولة للمرة الثانية في تاريخه ومن يومها غاب المريخ عن المشاركة في بطولات سيكافا حتى اليوم.

حقائق عن المريخ

– فاز في أول مباراة ديربي اقيمت في العام 1934م بهدفين مقابل هدف للهلال (أحرز هدفي المريخ لاعبه الزين الشفيع).
– فاز بأول بطولة نظمت (كأس البلدية) 1934م بعد أن تغلب على بري بهدف (عوض ابوزيد) في المباراة الختامية.
– أول نادي سوداني ينشئ نادي واستاد وذلك عام 1962م.
– أول نادي سوداني يحقق بطولات إقليمية وقارية (سيكافا عامي 1986و1994م وبكأس الكؤوس الأفريقية والتي حملت اسم المناضل الأفريقي نيلسون مانديلا 1989م).

رؤساء النادي

توالي علي رئاسة نادي المريخ العديد منذ  سنة 1927 بعضهم 

سليمان العتباني

الشيخ اسحق شداد

الحاج عبد الرحمن شاخور

خليل عبد الملك

محمد إلياس محجوب

جمال الوالي

استاد المريخ

ملعب المريخ هو ملعب رياضي يقع في أم درمان بالسودان سعته :43,000 متفرج افتتح في عام 1964

بطولات نادي المريخ السودانى

الدوري السوداني الممتاز  20  مرة

كأس السودان   23  مره

كأس الكؤوس الأفريقية  1  مره 

الترتيب علي مستوى السودان

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر اكتوبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي المريخ السودانى

زين العابدين الشفيع

محمد عبد الله

عاطف القوز

حامد بريمه

سكسك

فيصل العجب

أمير دامر

هيثم مصطفى

شعار النادي

اختلفت شعارات فريق الاتحاد السكندري على مر العصور نظرًا للتطور والحداثة أو باختلاف المناسبات سواء الخاصة بالنادي أو المناسبات الوطنية.

أول شعار

تاريخ نادي المريخ السوداني

الشعار الحالي

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الحمراء والشورت الاحمر والشراب الاحمر

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!