wiKi Clubs

نادي العين الاماراتي

موسوعة الانديه

تأسس العين في 1 أغسطس 1968 على أيدي لاعبين من العين وأعضاء من البعثة التعليمية البحرينية ومن السودانيين العاملين بالدولة.

في أغسطس من عام 1968، تم إنشاء النادي و قيامه، وسمي على اسم المدينة. وفي ظل إمكانيات مادية قليلة، قاموا بإستئجار منزل من الطوب ليجتمع فيه المؤسسون، وأخذ كل فرد من المؤسسين على عاتقه القيام بواجباته، وكانوا يقومون بالخدمات الضرورية من تجهيز الملعب وتخطيطه وتنظيف مقر النادي، وغسيل الملابس.

بدأ المؤسسون البحث عن التطور في كرة القدم ومحاولة التقدم و الاحتكاك واكتساب الخبرة، وكانت أول مباراة للفريق بعد التأسيس مع الجنود الإنجليز بهدف الاحتكاك، كسب الفريق المباراة وقدم أداء جيد ساعده بالدخول إلى عالم كرة القدم. و مضى الفريق في اللعب مباريات ودية ضد أندية أبوظبي ألاخرى.

في عام 1969، لعب الفريق أول مبارياته الودية عندما خسر 7-1 من قبل النادي الإسماعيلي المصري في مباراة ودية للمجهود الحربي. في عام 1972، لعب الفريق مباراة ودية في الإمارات ضد الفريق البرازيلي ساو باولو انتهت 13-0 لصالح الفريق الزائر. و في عام 1973، طُرحت فكرة دمج العين مع نادي التضامن، وفي 1974 تم دمج الناديين تحت اسم نادي العين الرياضي. في نفس العام تم إشهار النادي رسمياً و تشكيل أول مجلس إدارة للنادي بعد الدمج برئاسة محمد سالم الظاهري.

في فبراير 1974، فاز الفريق بأول لقب له، بطولة دوري أبوظبي. وفي عام 1975، فاز العين ببطولة دوري أبو ظبي للمرة الثانية. في موسم 1975-1976، شارك الفريق للمرة الأولى في الدوري الإماراتي، و حل في مركز الوصيف خلف الأهلي.  ثم فاز العين بأول لقب دوري له في موسم 1976-1977. بعد ان أصبح محمد بن زايد رئيساً للفريق في 19 يناير 1979. فاز العين بالدوري مرة أخرى في موسم  1981 وتوالي فوز النادي بالدوري و الكاس وذلك بعد بعض التعاقدات القويه التي ابرمها النادي مع لاعبين علي مستوى عال.

قبل بداية موسم 1997-98، تم تشكيل مجلس هيئة الشرف في 7 يونيو 1997. بعد تشكيل المجلس توج فريق العين بطلاً للدوري العام. في الموسم الذي تبعه، تم التعاقد مع المدرب إيلي بلاتشي، الذي استطاع الفوز بكأس رئيس الدولة الأول بتاريخ النادي و قيادة الفريق إلى مركز الوصيف في الدوري و الحصول على المركز الثالث في الظهور الثاني للفريق في بطولة الأندية الآسيوية، بعد مشاركة عام 1986. و في موسمه الثاني استطاع إيلي الحصول على لقب الدوري العام السادس في تاريخ العين، بينما في كأس الكؤوس الآسيوية خرج الفريق على يد فريق الجيش السوري .

بعد نجاحه في قيادة منتخب السنغال إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم 2002، تعاقد العين مع المدرب برونو ميتسو ليقود الفريق بين عامي 2002 و2004، واستطاع ميتسو خلال موسمه الأول مع النادي بالدفاع عن لقب الدوري و التتويج به برصيد 48 نقطة و بفارق خمس نقاط عن الوحدة، و حصد كأس السوبر الإماراتي، وخرج من دور الربع النهائي في كأس رئيس الدولة. أكبر انجازات النادي كانت عندما استطاع الحصول على لقب دوري أبطال آسيا في 2003  ليكون أول نادي إماراتي و الوحيد الذي يفوز بدوري الآبطال. وقدم العين في هذا الموسم أفضل مستوياته على الإطلاق. ثم تمكن النادي من حصد بطولة الدوري للموسم الثالث على التوالي، ليكون العين الوحيد الذي استطاع تحقيق هذا الإنجاز (الفوز بثالث لقب دوري على التوالي)

في موسم 2006-07 عاد مدرب الفريق السابق الروماني أنغيل يوردانيسكو لقيادة الفريق الذي أحرز معه لقب الكأس عام 2001، لكنه فشل في مهمته وقدم اسوأ بداية للفريق منذ سنوات طويلة و تراجع مستوى الفريق بعد 4 هزائم في الدوري و الخروج من دور الربع النهائي في دوري أبطال آسيا. فقرر يوردانيسكو عدم الاستمرار.

وفي أسوء موسم في تاريخ العين موسم 2010-11 تحت قيادة عبدالحميد المستكي و من بعده ألكسندر جالو، الذي بدأ بشكل جيد لكن تراجع بعدها مستوى الفريق ليخوض موسماً كارثياً حيث كان بعيداً 5 نقاط فقط عن مناطق الهبوط في الدوري و رغم فوزه على مسافي بثلاثية نظيفة في دور ال 16 من مسابقة الكأس إلا أن تم إعتباره خاسراً بنفس النتيجة بعد إشراك لاعب موقوف و خسر بعدها لقب كأس الدوري أمام الشباب، خرج من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا و أدت كل هذه النتائج إلى ضغوط على الإدارة الذي أجبرها على الاستقال

موسم 2012-2013 استطاع العين أن يحقق لقب كأس السوبر الإماراتي أمام الجزيرة في بداية الموسم، و في بداية الدوري خسر الفريق أول مبارياته بنتيجة 3-6 من الأهلي لكنه استطاع بعدها العودة لمستواه و تحقيق نتائج كبيرة وتقديم أداء قوي ساعده على حسم اللقب و الحفاظ عليه قبل 4 جولات من نهاية الدوري، وفي بطولة الكأس وصل الفريق لنصف نهائي و خسر بنتيجة 1-2 من الأهلي.

وفي موسم 2018-2019 تأهل نادي العين إلى نهائي كأس العالم للأندية ، مع مدربه الكرواتي زوران ماميش لعب أولا مبارياته في البطول ضد ويلينغتون النيوزلندي وفاز بركلات  الترجيح و تأهل العين إلى النصف النهائي و ألتقى العين ب الترجي التونسي في النصف النهائي وفاز عليه بثلاثيه و تأهل العين للربع نهائي . ألتقى العين في الربع النهائي فريق رفيربليت و فاز اضا بركلات الترجيح و  تأهل العين الى نهائي كاس العالم للاندية كأول نادي خليجي يصل الى النهائي . التقى نادي العين ب النادي الملكي ريال مدريد في النهائي و خسر نادي العين برباعية لهدف

رؤساء النادي

منذ بداية تأسيس النادي تولى رئاسة النادي و قيادته أبناء الشيخ زايد بن سلطان، حيث كأن أول من دعم النادي وساهم في تطوره هو الشيخ خليفة بن زايد، الذي عين في 13 نوفمبر 1974 كرئيس فخري للنادي. و في 21 مايو عام 1975 تولى الشيخ سلطان بن زايد مهمة رئاسة مجلس إدارة نادي العين بالانتخاب من قبل الجمعية العمومية للنادي، ليكون أول من يتولى قيادة نادي العين.

الشيخ سلطان بن زايد

الشيخ خليفه بن زايد

استاد هزاع بن زايد

 استاد هزاع بن زايد، هو ملعب نادي العين الرسمي و يتسع ل 25,000 متفرج و افتتح في عام 2014.

بطولات نادي العين الاماراتي

الدورى الاماراتي    13  مره

كأسرئيس الدوله    7   مرات

كأس الاتحاد الاماراتي    3  مرات

كأس السوبر    4   مرات 

 كأس دوري ابو ظبي   2   مره

كأس الخليج العربي للأندية  1  مره

دوري أبطال آسيا    1   مره

تصنيف النادي المحلي والعالمي

الترتيب علي مستوى الامارات

الترتيب علي مستوى قاره اسيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر نوفمبر 2019

ابرز انجازات نادي العين الاماراتي

  • اول نادي اماراتي و عربي يحصل علي دوري ابطال اسيا
  • اول نادي اماراتي و اسيوي يصل لنهائي كاس العالم للانديه

  • اكثر نادي فوزا بالالقاب في الامارات 

ابرز اللاعبين لنادي العين الاماراتي

عثمان جالو

مصطفى حاجي

عبد القادر كيتا

عبيدي بيليه

عمر عبد الرحمن

ميشيل باستوس

حسام حسن

أسامواه جيان

شعار النادي

شعار النادي يحتوي علي قلعة الجاهلي رمزاً للنادي، لأنها تمثل اصالة و تاريخ المدينة، حيث انها أيضاً كانت مقراً رسمياً للشيخ زايد بن سلطان منذ عام 1946 عندما كان ممثلاً للحكام. اختيرت رسميا كشعاراً للنادي في عام 1980.

نادي العين الاماراتي

1980

موسوعة الانديه

الان

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البنفسجيه والشورت البنفسجي والشراب البنفسجي

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!