wiKi Clubs

نادى الترسانة المصري

موسوعة الانديه

 نادى الترسانة المصري هو أحد أهم وأعرق الأندية في مصر وهو تابع للشركة المصرية العامة لورش الري (الترسانة) ، أنشيء في العام 1921 بجهود رجل أنجليزي يدعى سلاوتر، شارك في أول بطولة دورى عام 1948 وحصل على المركز الثاني.

تأسس النادي في عام 1921 كواحد من أوائل النوادي الرياضية في مصر ليبدأ نشاطه في كرة القدم في نفس الموسم، ويحصل النادي علي أول بطولة في تاريخه عندما فاز ببطولة كأس مصر 1923 ليصبح ثاني نادي مصري يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك.

وكرر الترسانه إنجازه مرة أخرى بعد مرور 6 سنوات بعد فوزه بالكأس للمره الثانيه في العام 1929 .

ومن ثم بدأ النادي في الإشتراك ببطولة الدوري الممتاز منذ نشاته عام 1948 ولم يغب الترسانه أبدا عن المشاركه ببطولة الدوري إلا عندما هبط للدرجه الثانيه في موسم1982 /1983


في أول بطولتين بالدوري موسمي 1948/1949 , 1949 /1950 حصل الترسانه علي المركز الثاني وراء الأهلي بعد منافسه ثنائيه بينهما  وفاز الفريق مره اخري ببطولة كأس مصر عام 1954 ليحقق الثلاثيه ببطولة كأس مصر.
كان الفريق دائما في قلب المنافسه علي البطوله وكان دائما في المربع الذهبي وأحيانا في المركز الثاني والثالث
حتي تحقق حلمه وحقق الإنجاز بالفوز بأول بطولة دوري في تاريخه موسم 1962/1963
بقيادة هداف الفريق ونجمه الأول حسن الشاذلي ومصطفي رياض ومحمد رياض و بدوي عبد الفتاح

كانت البطوله علي شكل مجموعتين يصعد أول 3 فرق من كل مجموعه للدور قبل النهائي ويلعبوا بمجموعه في الدور قبل النهائي يصعد إثنان من كل مجموعه حتي يلعب الدور النهائي من مجموعه بها 4 فرق

توج الترسانه بالتالي بلقب بطل مصر لهذا الموسم . حاول الفريق جاهدا الموسم الذي يليه من المحافظه علي لقبه ولكنه إحتل المركز الثاني خلف الزمالك, لقد كان جيل الستينات بالترسانه هو الجيل الذهبي الذي إستطاع تكوين جماهيريه كبيره في القاهره لينافس الاهلي والزمالك .
حقق أيضا بطولة كاس مصر مرتين في عامي 1965 , 1967
وحتي بداية السبعينات .. ولكن في أواخر السبعينات ساءت نتائج الفريق بعد إعتزال نجوم الجيل الذهبي


حتي موسم 1982/1983 الذي هبط فيه النادي للمره الاولي للدرجه الثانيه في صاعقه ضربت أوصال النادي وبدأت أسهم النادي الجماهيريه تقل شيئا فشيئا.
عاد لنادي الموسم الذي يليه للدرجه الاولي وحاول جاهدا إستعادة هيبة الفريق ولكنه كان دائما في منتصف الجدول وفي 1985 حقق الترسانه بطولة الكأس للمره السادسه ليصعد النادي لأول مره للبطولات الأفريقيه ويلعب ببطولة أبطال الكئووس الأفريقيه

وعاد النادي لتحقيقه إنجاز آخر ففي موسم 1986/1987 حقق النادي المركزا لثالث في بطولة الدوري كآخر إنجاز للنادي .. وفي نفس الموسم شارك النادي ببطولة أبطال الكئووس الأفريقيه, في الدور الأول فاز علي موكارا فيكتوري بطل رواندا بخماسيه في ملعب الترسانه وفي العوده تعادل إيجابي بهدف لكل منهما وفي الدور الثاني واجه الترسانه إختبارا صعبا امام الترجي الرياضي التونسي.انتهي لقاء الذهاب بالقاهره بالتعادل السلبي .. وفي لقاء العوده فاز الترجي بهدفين للاشيء .


ويبدوا أن عام 1987 كان العام الذي وكأنه أحس نادي الترسانه أنه العام الاخير لهم مع البطولات والأمجاد
فلقد شارك النادي في بطولة أبطال الكئووس العربيه ووقع في المجموعه الثانيه مع الجيش السوري والعربي القطري و بطل الجزائر والهلال السعودي واحتل الترسانه المركز الثاني خلف الهلال السعودي بعد فوزه علي الجيش السوري بهدف
وفوزه في المباراه الثانيه علي العربي القطري 3-1 وتعادله سلبيا مع بطل الجزائر .. وفي آخر مباريات المجموعه تعادل بالنتيجه ذاتها مع الهلال السعودي في نصف النهائي واجه الترسانه إتحاد جده السعودي الذي تغلب عليه بصعوبه بهدف للاشيء
ولعب الترسانه علي المركزين الثالث والرابع مع بطل الجزائر ولكنه خسر 1-2 ليحتل المركز الرابع بالبطوله

بعد هذا التاريخ المشرف لنادي الترسانه عاش النادي بعدها فتره من الضياع بفترة التسعينات حيث عاش النادي نصفها في الدوري الممتاز يحاول البقاء والنصف الآخر في دوري الدرجه الثانيه في موسم 2000-2001 صعد النادي للدوري الممتاز للمره السادسه السوداء في تاريخ النادي.. وأستطاع النادي البقاء حتي العام 2004-2005, ثم هبط النادي مره اخري ليصعد مره أخري أيضا ويشارك بالموسم الجديد 2006 تحت قيادة مديره الفني الجديد القديم : فاروق جعفر

كثيراً ما ينبذ لنا نادي الترسانة لاعبين فذاذ ، كما خرج لنا من قبل الاسطورتين حسن الشاذلي ومصطفى رياض فالان يخرج لنا بلاعبين هما الابرز فقد خرج علينا نادي الترسانة بلاعب خط وسط برز كثيراً في صفوفه وهو محمد عبدالواحد لاعب الترسانة والزمالك السابقين والاسماعيلي فقد لمع كثيراً ضمن صفوفه إلى أن اتجه إلى اللعب لنادي الزمالك في صفقه رائعة لنادي الزمالك ثم بعدها اتجه للنادي الاسماعيلي ، ثم نتجه الان بلاعب تألق كثيراً وصال وجال في ملاعبنا المصرية رغم صغر سنه وهو من اللاعبين الذين لن ولم تنساهم الجماهير المصرية أبدا فهو لاعب ذو خلق عالي ومتدين ومخلص لفانلة نادي .. فهو النجم محمد أبو تريكه الذي انتقل بموجبه للنادي الاهلى بينما كان على اعتاب الانتقال لنادي الزمالك .. لكن يستطيع النادي الاهلى للحصول على خدماته .. فتألق بين صفوفه وأحرز بطولات كبيرة وكثيرة مع النادي الاهلى بل وصعد لكأس العالم للأندية والتي أقيمت في اليابان وهو ضمن صفوفه وأحرز هداف الدوري المصري العام. وأيضاً كان صاحب الضربة الاخيرة وضربة الفوز بكأس الأمم الأفريقية لعام 2006 مع المنتخب الوطني .

فريق الترسانه بطل دوري 1962-1963

الشواكيش

يرجع تسمية فريق الترسانة بالشواكيش نظرا لخشونة لاعبى الفريق، والالتحامات فى المباريات مع لاعبى الفريق المنافس، وأطلق أحد النقاد الرياضيين فى فترة الستينيات اسم “الشاكوش” على فؤاد جودة، لاعب الفريق، نظراً لتداخله مع صالح سليم، لاعب الأهلى، خلال إحدى المباريات التى جمعت الفريقين، ما تسبب فى “كسر قدم” المايسترو، والتى غاب بسببها عن القلعة الحمراء لنهاية الموسم، وانتهى اللقاء بفوز الشواكيش بخماسية مقابل هدف.

واضطرت جماهير الأهلى للتوجه إلى ميت عقبة والبحث عن “الشاكوش” فؤاد جودة، لاعب الترسانة، ومن هنا ذاع صيت الشواكيش، وأصبح اللقب الملازم للترسانة سواء النادى أو اللاعبين.

ستاد ميت عقبه 

ستاد ميت عقبه ، ستاد متعدد الاستخدامات يوجد فى محافظة الجيزه ، يستضيف مباريات العوده لفريق الترسانه ويتسع الاستاد لاكتر من 15,000 متفرج.

بطولات نادي الترسانة

 الدوري المصري الممتاز1    مره 

كأس مصر   6  مرات

كأس السلطان حسين  2 مره

دورى منطقه القاهره  1 مره

ابرز اللاعبين لنادى الترسانة المصري

حسن الشاذلي

مصطفي رياض

بدوي عبد الفتاح

محمد رمضان

ابو تريكه

مؤمن عبد الغفار

محمد عبدالواحد

شعار النادي

موسوعة الانديه

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الزرقاء والشورت الابيض والشراب الازرق

icandoit.uk

أنديه اوروبيه

انديه امريكيه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!