wiKi Clubs

نادي استقلال طهران الايرانى

موسوعة الانديه

يأتي نادي استقلال طهران في مقدمة  الأندية من حيث الأكثر جماهيرية ، فهو نادي عاصمة الجمهورية  الإسلامية الإيرانية وأحد أقدم أندية كرة القدم، حيث تم تأسيسه سنة 1945

 پرویز خسروانی

في 20 سبتمبر 1945 ، بعض الرياضيين والطلاب الشباب بما في ذلك الضابط العسكري البالغ من العمر 23 عاما بارفيز خوسراعاني (المدير الأول للنادي) ، أصغر نافال (ميكانيكي دراجات) ، عنيات جانانبور (موظف المنظمة الوطنية للرياضة) ، ميرزاي (نجار) وإنشا خحائي (حارس البنك) ناديا رياضيا في شارع فردوتسي   بطهران. منذ مؤسسي النادي كانت مهتمة في الغالب في ركوب الدراجات ، وكان الاسم الأصلي للنادي docharkhe savaran (الفارسي:  دوچرخهسواران) ، وهذا يعني ‘ راكبي الدراجات ‘ في الفارسية. وانضم اليهم المدرب واللاعب علي داناييفارد  وأصبح أول مدرب وقبطان لاستقلال. لعب نادي الاستقلال لكره القدم مباراته الرسمية الاولي في 1946.

وفي العام الأول ، في موسم 1946 ، حصلوا علي المركز الثاني لدوري طهران لكره القدم  وكاس  إيران. لعبوا ضد فرق قويه مثل  دارايي، سارباز وشاهين  . وقد انتهي موسم 1947 بأول كاس من اي وقت مضي ، بعد انتصارات ضد دارايي وشاهين والملعب  للوصول إلى  كاس طهران للهازي. وقد اتفق المؤسسون واللاعبون في دوشارخي سافاران علي كل من علي داناييفارد وبارفيز خوسرافاني وأمي اوغلي وغرييلي وسيد علي أغا مع أعاده تسميه النادي إلى تاج  في 1949.

علي دانايي

فريق تاج ربح سبعه القاب اولي في 50 و 60; 1949 – 1950, 1951 – 1952, 1957 – 1958 والبطولات الثلاث المتتالية في 1959 – 1960, 1960 – 1961 و 1961 – 1962 (في هذه السنوات التالية تاج أضافه لقبين الأول من الدوري الإقليمي طهران  وكاس  إيران hazfi  علي حد سواء!) ومره أخرى في 1963 – 1964 الموسم .

كما فاز تاج بأربعه كؤوس ايرانيه  في 1947 ، 1951 ، 1958 ، 1959. الناد ناجحه أكثر في إيران بين ان سنون, [س فر] من أخرى فرق عظيمه مثل [  درايي ] مع ثلاثه عناوين اولي و [ شاهين ] مع اثنان عناوين اولي وأربعه ثاني مكان.   حصلت الفنجان اولي وطنيه كان في 1957 وطنيه كره قدم جامعه بعد نصره ضد [تبريز] فريق بثلاثه أهداف.

سنة 1970 كانت بطوله الانديه الاسيويه  الدورة الثالثة لمسابقة كره القدم الاسيويه السنوية التي يستضيفها الاتحاد الاسيوي لكره القدم. وتنافس سبعه أنديه من سبعه بلدان في البطولة. وقد عقدت البطولة في طهران بإيران في ابريل. انقسمت النوادي مجموعتين و فاز تاج علي  هابويل تل ابيب  من إسرائيل 2 – 1 في المباراة النهائية وفاز بأول  بطوله اسيوية للاندية  وبدا حقبه جديده في كره القدم الايرانيه مع الإعلان عن احتراف كره القدم في إيران.

فريق تاج سنة 1970

وكان في هذا العام تكريما آخر لتاج ، أول لقب الدوري الوطني الإيراني: 1970 – 71 الدوري المحلي  تحت أداره   rajkov الأسطوري. فاز تاج    بنظام PAS 2 – 1 في المباراة النهائية. النقيب  علي جباري  قدم كافضل لاعب في الدوري.

وقد وصل تاج إلى المركز الثالث من   بطوله الانديه الاسيويه 1971، بعد عام من الكاس الاسيويه الاولي من النادي. هزموا  جيش  كوريا الجنوبية 3 – 2 في مباراة المركز الثالث.

وبعد الثورة الاسلاميه 1979 في إيران ، سيطرت الحكومة الاسلاميه  المنشاة حديثا علي النادي  ووضعت تحت سيطرة منظمه التربية البدنية في جمهوريه إيران الاسلاميه    – منظمه حكوميه ، وغيرت اسمه إلى نادي استقلال طهران

وخلال الثمانينات ، فاز الاستقلال بدوري طهران لكره القدم مرتين. وكان موسم 1989 – 90  

1990 – 91  أثبتت انها واحده من السنوات الأكثر تميزا في الاستقلال لأنه فاز ببطوله الانديه الاسيويه للمرة الثانية بعد هزيمة النادي الصيني لياونينغ  2 – 1. وأضاف منصور بوريحياري  كاسا اسيويا آخر للاستقلال كمدرب ، كما لعب كمدافع في بطولات 1970. وفي العام المقبل ، وصلت الاستقلال إلى 1991 المباراة النهائية للبطولة الاسيويه للاندية  ، وخسر المباراة بالعقوبات التي فرضت علي نادي الهلال. وكانت الاستقلال قد وصل مره أخرى إلى المباراة النهائية لبطولة الانديه الاسيويه في 1999 ، وخسر هذه المرة امام النادي الياباني  جونيور ايواتا  1 – 2 في طهران. كانت مباراة عاطفيه تحت تدريب  ناصر حجازي.

2001 شهدت السنه الاولي من دوري المحترفين الإيراني الذي تاسس حديثا. وكان الاستقلال علي راس الجدول الدوري. ومع ذلك ، مع خسارة الاستقلال وفوز بيرسيبوليس ، توج بيرسيبوليس كبطل الدوري الافتتاحي. ومع ذلك ، فان كاس هازفي لعامي 2001 – 02  قدم بعض العزاء للاستقلال لأنهم فازوا  بالفجر سيباساي  4 – 3 علي المجمع للفوز بالكاس.

 وكان موسم 2002 – 03  واحدا من اسوا السنوات في تاريخ النادي ، حيث انهوا الدوري في المركز التاسع تحت أداره  رولان كوخ  وتم القضاء عليهم في مرحله المجموعات من  دوري ابطال اسيا.

في 2003 تموز/يوليو ، تم تعيين أمير الغلوي  مديرا للاستقلال. وفي السنه الاولي من عمره ، انهي الاستقلال الوصيف في الدوري ، منهيا نقطتين خلف البطل ” باس طهران”. كما ان الغالينوي قد حقق المباراة النهائية لكاس هازفي ، فخسر 2 – 5 علي الإجمالي إلى  سباهان. وقد اثبت موسمه الثاني انه اقل نجاحا حيث أنهت الاستقلال الثالثة وفشلت في التاهل لدوري ابطال اسيا. ومع ذلك ، كان موسم 2005-06  سنه مختلفه تماما. توجت الاستقلال بابطال دوري المحترفين الإيرانيين للمرة الاولي في حقبه الدوري المحترف. وفي نهاية الموسم ، غادر الغنوي الاستقلال للعمل في المنتخب الوطني    .

وفي 2006 بعد رحيل أمير الغلوي ، تولي مساعد ومدرب فريق الشباب صمد مرفافي  مهمة التدريب علي الراس. وكان الاستقلال موسما مخيبا للآمال ، و فشل في تامين موقعه في دوري ابطال اسيا ، فضلا عن الوصول فقط إلى جولة من 16 في كاس Hazfi مع هزيمة صدمه من قبل  الفجر Sepasi.

ناصر حجازي

وبعد رحيل مرزوقي في 2007 ، تولي الحارس السابق  ناصر حجازي منصبه ، ولكن بعد 14 مباراة فقط و 4 هزائم ، تم إطلاق حجازي كمدير في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.   وقد تم تعيين فيروز كريمي كمدرب مؤقت لبقية الموسم ؛ ولم يكن أفضل بكثير من حجازي ، وانتهي الفريق من الثالث عشر في الدوري ، وهو ادني حد له من اي وقت مضي. تم التعاقد مع أمير غالينوي مره أخرى في يوليه 2008. وسرعان ما أعاد تجميع الفريق و أصبح بطلا للكاس بعد هزيمة  بيغا جيلان  3 – 1 ، و  قاد الفريق إلى بطوله دوري المحترفين الإيرانيين.

بعد هزيمة الاستقلال  في نهائي كاس الحزم في 29 مايو 2016 ، تم إطلاق النار علي بارفيز مازلومي  واستبداله بلاعب سابق ومدرب  نفط طهران علي رضا منصورين  في 1 يونيو/حزيران ، 2016. بدات الاستقلال الموسم بشكل سيء وخرج من كاس الحزم في ربع النهائي من قبل  نفط طهران.

كما أصدر النادي حظرا لنقل الديون لفتره الشتاء 2017 للديون المستحقة لعادل  شيهي. وفي 7 شباط/فبراير 2017 ، هزم الاستقلال نادي  السد القطري  و تقدم إلى مرحلة المجموعات  بدوري ابطال اسيا 2017  . هزم الاستقلال من قبل العين 6 – 1 في ربع نهائي  دوري ابطال اسيا 2017  

  تم تعيين المدرب ألماني وينفريد شيفر مديرا جديدا لاستقلال طهران في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2017 ، ليحل محل علي  رضا منصورين.

ملعب نادي استقلال طهران

الملعب الرئيسي لنادي استقلال طهران هو إستاد آزادي وهو عبارة عن ملعب ضخم لرياضة كرة القدم يقع في طهران وكلمة “آزادي” تعني ال‍”حرية” باللغة العربية. تم بناء الملعب عام 1971م ويتسع لأكثر من 95,225 متفرج.

بطولات نادي استقلال طهران

الدورى الايرانى    8  مرات

كأس ايران    7   مرات

دوري أبطال آسيا    2   مره

دوري محافظة طهران   13  مره

الترتيب علي مستوى ايران

الترتيب علي مستوى قاره اسيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر اكتوبر 2019

ابرز اللاعبين لنادي استقلال طهران

علي دانايي

بويك جيديكار

عارف قلی‌زاده

علي حجازي

رضا عادلخانی

علي جباري

شعار النادي

موسوعة الانديه

1952

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله الزرقاء والشورت الازرق والشراب الازرق

انديه اوروبيه

انديه عربيه

النادى الاهلي

النادى الاهلي

النادى الاوليمبي

النادى الاوليمبي

نادي الترسانه

نادي الترسانه

نادي الزمالك

نادي الزمالك

نادي بلدية المحلة

نادي بلدية المحلة

نادي طنطا

نادي طنطا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!