wiKi Clubs

نادي المصري البورسعيدي

موسوعة الانديه

تأسس النادي المصري في 18 مارس 1920 في ظل الصحوة الوطنية المصرية الرافضة للإحتلال البريطاني بعد ثورة 1919، وكان اول نادي يجمع المصريين في منطقة قناة السويس عمومًا وفي بورسعيد خصوصًا ، حيث نشأ في مواجهة الأندية الأجنبية ليمثل شكلاً جديداً من اشكال التحدي الرافض للوجود الأجنبي تأكيدًا للهوية الوطنية المصرية.

استمد النادي المصري اسمه من اغنية “قوم يا مصري” التي الهب بها السيد درويش حماس المصريين ، كما استمد الوان زيه الأخضر من علم مصر الأخضر انذاك والذي رفعه المصريين لأول مرة في مواجهة الاحتلال خلال احداث ثورة 1919.

كان مقر النادي قديمًا في شارع توفيق وابراهيم وهو المقر الذي تشغله حاليًا جمعية الشبان المسلمين ببورسعيد.

وتشّكل اول مجلس إدارة في تاريخ النادي المصري برئاسة أحمد بك حسني “وكيل المجلس البلدي وقتها” عام 1920 ، وتم اختيار يوسف بك لهيطه ليكون وكيلاً له ، ومحمد إبراهيم عطا سكرتيرًا ، ونيقولا تكلا أمينا للصندوق ، ومن بين الأعضاء : عوض بك فقوسه ، عبد الرحمن باشا لطفي ، ومحمد أفندي أحمد موسى.

شارك النادي المصري في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم منذ انطلاقه في عام 1948. ولم يغب عن أي من مواسمه سوى في موسمين فقط في خمسينيات القرن الماضي في أعقاب العدوان الثلاثي على بورسعيد، وهو ما جعل المصري أكثر الأندية مشاركة في الدوري المصري الممتاز بعد الأهلي والزمالك -الناديان الوحيدان اللذان شاركا في جميع نسخ الدوري المصري-، إلا أنه ورغم هذا السجل الحافل من المشاركة الطويلة في الدوري وجماهيرية النادي العريضة وما افرزه من لاعبين كبار في الكرة المصرية لم يحقق بطولة الدوري المصري حتى الآن.

تُعتبر فترة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين هي الفترة الذهبية الأولى من عمر فريق كرة القدم بالنادي المصري. ففيها فرض الفريق سطوته علي منطقة القناة، حيث شارك في جميع بطولات دوري منطقة القناة منذ نشأتها -وهي بطولة كان ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم قبل أن يحل محلها الدوري المصري العام- وفاز المصري بهذه البطولة 17 مرة متتالية من عام 1932 حتى 1948 وهو ما اهله لحمل لقب “زعيم القناة”. ونجح أيضا خلال هذه الفترة في الفوز بالكأس السلطانية ثلاث مرات أعوام 1933 و 1934 و 1937. ففي عام 1933 فاز المصري على نادي الأوليمبي بنتيجة 2–1، وعام 1934 فاز على الأهلي بالقاهرة بنتيجة 4–2 في مباراة شهدت تألق نجم المصري محمد حسن باحرازه ثلاثة أهداف بينما تكفل لاعب المصري زين العابدين باحراز الهدف الرابع. وفي عام 1937 فاز على الزمالك بنتيجة 2–1. كذلك وصل المصري للمباراة النهائية لذات البطولة وخسرها عام 1938.

وكان النجم الأول بالنادي المصري خلال تلك الفترة هو اللاعب عبد الرحمن فوزي وهو أول لاعب مصري وعربي وأفريقي يحرز هدفين بكأس العالم عند مشاركته في البطولة مع المنتخب المصري عام 1934 بإيطاليا، وحمل لواء النجومية بالفريق منذ الأربعينيات الهداف الأسطوري السيد الضظوي وهو أحد القلائل الذين احرزوا أكثر من مئة هدف بالدوري المصري قبل اعتزاله في منتصف الستينيات

عبد الرحمن فوزي

شكلت فترة الثمانينيات الفترة الذهبية الثانية في تاريخ فريق كرة القدم بالنادي المصري، حيث شهدت تولي السيد متولي رئاسة النادي وعمل منذ توليه المنصب على الاهتمام بفريق الكرة والانفاق المالي عليه ليعيده من جديد كمنافس قوي على جميع البطولات. استقدم متولي لاعبين على مستوى عالٍ مثل إينو و جمال جوده وغيرهما.

ولكن ظل مسعد نور ابن بورسعيد الملقب بـ”الكاستن” هو النجم الأشهر للفريق خلال هذه الفترة. كما استقدم متولي مدربين على مستوى عالٍ كان اشهرهم فيرينك بوشكاش وهو المدرب الذي ظل يتمتع بحب جماهير المصري حتى اليوم. قاد بوشكاش المصري للمركز الثالث موسم 1979–1980 للمرة الأولى منذ 27 عامًا، ثم كرر بوشكاش الانجاز ذاته في الموسم التالي. اطلق بوشكاش على المركز الثالث لقب “بطوله دوري الأقاليم بعد الأهلى والزمالك”، في اشاره لما اعتبره تعنتًا تحكيميًا ضد فريقه في ذلك الوقت لصالح ناديا القاهرة الأهلي والزمالك.

يعتبر المصري هو الفريق المصري الوحيد الذي احترف فيه لاعبين من إيران، وكان ذلك في موسم 1983/1984 عندما استقدم لاعبين إيرانيين هما قاسم بور و عبد الرضا برذكري والذين ساعدا الفريق في هذا الموسم في الحصول على المركز الرابع بالدوري والوصول إلي نهائي كأس مصر قبل أن يخسر من الأهلي بنتيجة 1–3 بعد الوقت الاضافي رغم تقدم المصري بهدف حتى الوقت البدل الضائع من عمر الشوط الثانٍ للمباراة وتأهب الحضور لتسليم الكأس للمصري.

المصري في عصره الذهبي

استمر المصري في التواجد بشكل متكرر بالمربع الذهبي بالدوري المصري في عقد التسعينيات. واستهل الفريق تلك الفترة بالفوز ببطولة كأس الإتحاد المصري التنشيطية عام 1992، ثم الفوز ببطولة كأس مصر عام 1998 بعد فوزه في نهائي البطولة على فريق المقاولون العرب 4–3 وسط تواجد أكثر من 40 الف متفرج. وكان ذلك هو أول لقب يحققه الفريق في بطولة الكأس بعدما خسارة النهائي في تسع مرات سابقة، أعوام 1927، 1930، 1945، 1947، 1954، 1957، 1983، 1984، 1989. ثم شارك المصري في عام 1999 ببطولة كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس بصفته بطل كأس مصر ووصل فيها إلى نصف النهائي بعدما اقصى في طريقه فرق المريخ السوداني وأشانتى كوتوكو الغاني ودراغون الكونغولي. ولكن ودع الفريق البطولة في دور النصف النهائي على يد النادي الإفريقي التونسي. وفي ذات العام حصل المصري على المركز الثالت في البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس التي اقيمت بالكويت. ويعتبر اللاعب إبراهيم المصري أحد أبرز لاعبي الفريق في تلك الحقبة ولقبه الجماهير بـ”مارادونا بورسعيد”.

تولي قيادة النادي المصري مجلس إدارة جديد برئاسة سمير حلبية في أغسطس عام 2015 وكانت أولى قراراته استعادة حسام حسن لقيادة الفريق فنيًا في ولاية ثالثة له بالمصري، وعمل حسام حسن على تكوين فريق جديد للمصري يعتمد قوامه الرئيسي على الشباب واللاعبين غير المشهورين، وقد أثمرت هذه السياسة الجديدة عن تطور كبير في مستوى الفريق ونتائجه جعلته ينهي الدوري المصري الممتاز 2015–16 بالمركزالرابع متساويًا في النقاط مع نادي سموحة صاحب المركز الثالث والذي تفوق فقط بمجموع المواجهات المباشرة ليتأهل الفريقان معًا إلى كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم ويعود المصري للمسابقات القارية بعد نحو 14 عامًا من الغياب. وفي موسم 2016-2017 حصل على المركز الرابع منفردًا للمرة الثانية علي التوالي، كما بلغ نهائي كأس مصر أمام الأهلي ليضمن المصري مجددًا التأهل للمشاركة في كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي رغم خسارته المباراة النهائية للكأس بنتيجة 2-1 في اللحظات الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني للمباراة.

رؤساء النادي

توالي علي رئاسة النادي المصري العديد منذ نشـته سنة 1920 بعضهم 

أحمد بيك حسني 1920 – 1925

عبد الرحمن لطفي باشا   1940 – 1964

سيد متولي عبد الرحمن   1980 – 1991

عبد الوهاب قوطه   1998 – 2002

كامل أبو علي   2009 – 2013

سمير حلبية   2015  حتي الان 

سيد متولي

كامل ابو علي

سمير حلبية   

ستاد بورسعيد

ستاد النادي المصري هو الملعب الرئيسي للنادي المصري. يتسع لـ 18,700 مشجعًا ويقع في حي المناخ داخل المقر الرئيسي للنادي ببورسعيد، وقد تم افتتاحه عام 1955. ويُعد ملعب عبد الوهاب قوطة الكائن بفرع النادي بحي الضواحي هو ملعب التدريب الخاص بالنادي.

بطولات النادي المصرى

كأس مصر   1  مره

دورى منطقه القناه  17  مره

كأس السلطان حسين  3 مرات

الترتيب علي مستوى مصــر

الترتيب علي مستوى قاره افريقيا

الترتيب علي مستوي العالم

هذا التصنيف منقول من موقع الاتحاد الدولي لشهر سبتمبر 2019

ابرز انجازات النادى المصرى

  • حقق المصري أكبر نتيجة في تاريخ الدوري المصري الممتاز بفوزه على فريق بني سويف 11-0 بتاريخ 31 يناير عام 1964، وهو رقم قياسي لم يتمكن فريق آخر من تحطيمه حتى الآن في مباريات الدوري المصري.

  •  النادي المصري هو ثاني أكثر الأندية مشاركة في الدوري المصري الممتاز بعد ناديي الأهلي والزمالك، حيث لم يغب عن المشاركة بالدوري الممتاز سوى في موسمي 1958-59 و1959-60 اللذين لعبهما في الدرجة الأدنى بعد هبوطه للمرة الوحيدة طوال تاريخه نتيجة لتأثر النادي بتداعيات العدوان الثلاثي.

  • يعتبر السيد الضظوي الهداف التاريخي للنادي المصري في الدوري المصري الممتاز برصيد 89 هدفًا، فيما يأتي في المرتبة الثانية مسعد نور برصيد 87 هدفًا.

  • حصل لاعبو المصري على لقب هداف الدوري المصري الممتاز أربع مرات بواسطة كل من السيد الضظوي في مواسم 1948-49 و1949-50 و1950-51 وجمال جودة في موسم 1981-82.

ابرز اللاعبين لنادي المصري

عبد الرحمن فوزي

السيد الضظوي

مدحت فقوسة

جمال جوده

اينو

مسعد نور

إبراهيم المصري

شعار و زى النادي المصري

استمد النادي المصري ألوان زيه الأخضر من لون العلم المصري القديم في اعقاب ثورة 1919 وذلك تعبيرًا عن الوطنية وتعزيزًا للانتماء في مواجهة الفرق الأجنبية التي سادت في مصر أثناء الاحتلال البريطاني للبلاد.

شعار النادي المصري عبارة عن نسر أخضر باسط جناحيه لأعلى ويتوسط جناحيه قرص الشمس باللون الأخضر أعلى الرأس تعبيرًا عن التحدي والسيادة والقوة، لذا يعرف المصري بلقب النسور الُخضر، وتصميم الشعار مستمد من التراث الفرعوني وتحديدًا من قلائد توت عنخ أمون للتأكيد على الجذور الوطنية للنادي.

علم مصر 1923-1958

رابطة المشجعين

يملك النادي المصرى رابطه كبيره من المشجعين كونه الأكثر شعبية وجماهيرية في بورسعيد، فضلاً عن كونه أول نادٍ ينشأ للمصريين في منطقة قناة السويس

تشغيل الفيديو

الزى الرسمي

الزى الرسمي للنادي الفانله البيضاء والشورت الاخضر والشراب الابيض

icandoit.uk

انديه اوروبيه

انديه امريكيه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!